دودة تبيض أكثر من مليون بيضة فى الشهر داخل جسم الإنسان

الفجر الطبي


الإسكارس هى الديدان المستديرة الطفيلية، والتى تعرف باسم إسكارس لمبريكويدس أو ديدان الإسكارس أو حيات البطن من جنس إسكارس، والتى تتسبب فى داء الإسكارس حيث يرتفع عدد المصابين به إلى ربع سكان العالم، وخاصة أنه يعد أكثر انتشارًا فى المناطق الاستوائية والمناطق التى تعانى من انعدام الاهتمام بالنظافة والصحة العامة.

وتبيض هذه الدودة أكثر من مليون بيضة فى الشهر، تخيل أن ذلك يحدث داخل جسم الإنسان، وذلك طبقا لما نشره موقع “factslides” الإلكترونى.

وتحدث عدوى الإسكارس عن طريق تناول طعام ملوث يحتوى على براز تختبئ به بويضات دودة الإسكارس، فبعد ابتلاع تلك البويضات فإنها تفقس وتخرج منها اليرقات التى تعيش داخل الأمعاء الدقيقة والتى تخترقها بعد ذلك وتسير فى الدم لتصل إلى الرئتين وأخيرًا تهاجر إلى الجهاز التنفسى.

ويتم ابتلاعها مرة ثانية بعد ذلك لتهبط مرة أخرى إلى الأمعاء لكى تنمو وتتطور حتى يصل طولها 30 سم، وعندها تستقر بجدار الأمعاء، ومن هنا تبدأ دورة حياتها من جديد.

وعادة ما تحدث عدوى الإسكارس وتتم الإصابة بها دون ظهور أى أعراض دالة على ذلك، ومع ذلك فإنه قد يظهر أعراض مثل التهاب الأمعاء والرئتين والحمى والإسهال ومشكلات أخرى خطيرة قد تتطور إذا اخترقت الديدان أجزاء أخرى فى الجسم.