وزير الاسكان : "مشروع قناة السويس يقتضى عودة عصام شرف ..والقانون سيكون ملكا للمصريين "

أخبار مصر

وزير الاسكان : مشروع
وزير الاسكان : "مشروع قناة السويس يقتضى عودة عصام شرف ..وال

أشار المهندس إبراهيم محلب وزير الاسكان إلى ملف مشروع تنمية محور قناة السويس والذى وضع منذ عهد الوزير الاسبق حسب الله الكفراوى إلا أن أنظمة الحكم السابقة لن تلتفت لأهمية المشروع وتم تعطيله لأكثر من مرة .

واوضح محلب خلال حواره والكاتب الصحفى مجدى الجلاد ببرنامج هنا العاصمة قيامه بإعادة فتح ملف تنمية محور قناة السويس مرة أخرى حيث تم الاجتماع وززير النقل المهندس إبراهيم الدميرى والذى أعطى تعليمات واضحى لعودة الدكتور عصام شرف مرة أخرى للمشروع .

وأضاف أن مشروع قانون تنمية محور القناة سوف يكون ملكا للشعب من خلال الاتفاق عليه بمشاركة شعبية بين كافة الجهات الممثلة للمشروع والتى تتمثل فى وزارة الاسكان والنقل وهيئة قناة السويس والتى ستتولى الاشراف على المشروع .

واشار قيام الدكتور عصام شرف بتولى الامانةالفنية للمشروع وطرح تجهيز عطاء المشروع فى الفترة الحالية كما سيقوم بتوضيح كافة الاجراءات التى سيتم تنفيذها خلال المرحلة الاولى للمشروع تحت إشراف هيئة قناة السويس وهى الجهة المسئولة عن المشروع بالاساس دون ان يوضع المشروع تحت سيطرة اى طرف بالدولة .

وأكد أن الهدف الاساسى لمشروع تنمية محور القناة هو تعظيم الاستفادة من مرور البضاعة السنوية بالمجرى الملاحى للقناة حيث تصل قيمة البضائع العابرة سنويا بالقناة إلى 1800 مليار دولار لا تستفيد مصر منها إلا ب5 ونصف مليار جنيه فقط ، حيث يقوم المشروع على إنشاء منطقة حرة تشمل إقامة عدد من المصانع وميناء بحرى بالاضافة إلى منطقة الخدمات اللوجيستية .