بوتفليقة يبحث مع هيلاري كلينتون أخر تطورات الأوضاع فى شمال مالي

عربي ودولي


استقبل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بعد ظهر اليوم الاثنين وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون التى وصلت فى وقت سابق اليوم إلى الجزائر العاصمة فى زيارة تستغرق عدة ساعات .

تم خلال المباحثات بين الجانبين بحث القضايا التي تهم البلدين وخاصة الوضع في شمال مالي فى ضوء التدخل العسكري الوشيك للقضاء على الجماعات المسلحة التي فرضت سيطرتها على شمال مالي منذ أبريل الماضي عقب إنقلاب عسكري أطاح بالرئيس المالي توماني توري وإنسحاب الجيش النظامي من الشمال.

حضر المباحثات من الجانب الجزائري كل من وزير الشؤون الخارجية مراد مدلسي والوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني عبد المالك قنايزية ووزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي والوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والافريقية عبد القادر مساهل.

وكانت الجزائر ترفض بشدة التدخل العسكري شمال مالي وطالبت بمنح المزيد من الوقت للبحث عن حل سياسي للأزمة غير أنها غيرت رأيها في الآونة الأخيرة بعد أن إنحازت واشنطن هي الأخرى إلى خيار التدخل العسكري.

وتعتبر أمريكا الجزائر أهم حليف في مكافحة الإرهاب في شمال إفريقيا والشرق الأوسط نظرا لتجربتها الطويلة في مواجهة الجماعا ت المسلحة .