اكتشاف 92 حالة التهاب بالغدة النكافية باسوان


كشف الدكتور مجدي حجازي مدير مديرية الشئون الصحية بأسوان ، بأنه تم تنشيط أعمال الترصد في قطاع الطب الوقائي وذلك بعد اكتشاف 92 حالة التهاب بالغدة النكافية منهم ، عدد 8 حالات بكوم امبو ، و عدد 26 حالات بنصر النوبة ، وعدد 3 حالات بمدينة أسوان ، و عدد 55 حالات بأدفو غرب .

حيث تماثلت جميع هذه الحالات للشفاء الكامل ، كما تم عمل الاحتياطات اللازمة للمخالطين سواء من الأسرة أو خارجها وفي السياق ذاته ، أكد حجازي بأنه تم تكثيف أعمال مراقبة الأغذية ، من خلال حملات مفاجئة بالتعاون مع مديرية التموين بمدن أسوان ودراو وادفو أسفرت عن تحرير 15 محضر ومخالفة ، وإعدام 2.5 طن من الأغذية الفاسدة والتي كان سيتم توزيعها علي الجمهور في الأسواق المحلية .

مشيرا إلي ان فيروس الغدة النكافية يظهر بين فصلي الصيف و الشتاء أي في فصل الخريف ، وهو مرض يسببه نوع من الفيروس يصيب الغدة النكافية وغدة البنكرياس ، وقد يصيب الاطفال والكبار والبالغين ، وإذا اصيب الإنسان يحصل علي المناعة ضد هذا الفيروس لفترة حضانة المرض متوسطها18 يوما قد تتراوح من12 يوما إلي20 يوما, وفي هذه المدة لا توجد أي دلائل للمرض.

لافتاً الي ان أعراض هذا المرض ، قد تكون في البداية شبيه بأعراض أمراض البرد ، وتستمر من12 إلي24 ساعة, وقد يكون هناك ارتفاع خفيف في درجة الحرارة مع التهاب بسيط في الحلق ، والم خفيف خلف الاذن .

وأشار الي أنه جاري حاليا متابعة الحالات والمخالطين لها بالمدارس و المنازل ، وعن كيفية التعامل مع الحالات المصابة يقول الدكتور حجازي ، إن أهم شيء العزل ، حيث يمنع الطالب من دخول المدرسة لمدة أسبوعين ، حتي تنتهي فترة حضانة الفيروس وفترة احتمالية العدوي ..

ويضيف هذا المرض ينتقل للآخرين بالرزاز ، وهذا أهم وأخطر طرق العدوي ، لذلك من الممكن ان تتم العدوي عن طريق الأكل والشرب والدم..

وأكد علي أن الحالات محددة ومعروفة ، وهي 92 حالة متفرقة علي مستوي المحافظة ، وهذا يعني أن الإصابة أقل منها في الأمور العادية في مثل هذا التوقيت من العام الدراسي .