حفل توقيع ديوان "الدليل" للشاعر سالم الشهباني ببيت السناري


ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ بالتعاون مع رابطة حفنة طمي حفل توقيع ديوان شعري، تحت عنوان حفل توقيع ديوان الدليل للشاعر سالم الشهباني ، وذلك في يوم الخميس الموافق 27 سبتمبر 2012م وذلك من الساعة 7 مساءً إلى الساعة 10 مساءً.

يذكر أن ديوان الدليل هو الديوان السادس في تجربة الشاعر، كما صدر له ديوان :ولد خيبان و السنة 13 شهر و القطة العميا و الملح والبحر و شبر شبرين .

ويدور الديوان في إطار قصيدة واحدة تشتبك مع الموروث الشعبي المصري والعربي للتعبير عن الثورة المصرية، ويدير الحفل الأستاذ أيمن مسعود، وقد صدر الديوان عن دار الكتب للنشر والتوزيع بتاريخ 13 سبتمبر 2012م، صمم الغلاف الفنان الشاب مصطفى النوبي.

ويضم الحفل العديد من الفقرات، وتتمثل في:

- التعريف بالشاعر

- سماع مقطع من الديوان بمصاحبة الناي للفنان محمد عبده

- شهادات عن الشاعر يقدمها أبناء جيله

- فقرة ابتهالات يقدمها الفنان إيهاب يونس

- فقرة شعرية للشاعر

- فقرة فنية لبلال الشيخ

- فقرة شعرية بمصاحبة الناي للفنان محمد عنتر وأنيس الدريدي

- مداخلات من الجمهور

- فقرة فنية على العود للفنان أيمن حلمي

- فقرة فنية للفنان عزمي حسين

- فقرة شعرية يقدمها الشاعر من ديوانه الجديد تحت الطبع

- ختام الحفل وتوقيع الشاعر لديوانه الجديد

تشكلت حفنة طمي في أبريل 2011 بعد ثورة يناير، رافعة من خلال هذا الاسم الذي اختارته لنفسها شعارًا مصريًا يتضح في تجليات الشخصية المصرية، وهو الطمي واحد ... والشجر ألوان ، وهو الشعار الذي يجوز الإنطلاق منه إلى فكرة التعددية وقبول الآخر ورحابة التفكير وسعة الأفق، فالفن واحد والفنون ألوان، والإنسان واحد والأفكار ألوان، والإبداع واحد والمبدعون ألوان، والوطن واحد وأبناء الوطن ألوان.

من خلال هذا الإطار الفكري الذي انطلقت منه الحفنة جاءت أفكارها التي تهتم بتقديم ألوان مختلفة من الفنون والإبداعات في إطار رحب من الإختلاف والتميز، وهو الإطار الذي يحترم قدرة المتلقي ويثق في أهليته لاختبار الثقافة، فينتخب ما يراه صالحًا وموافقًا منها له، ويقصي ويهمش ما لا يتوافق معه دون مصادرة لحرية الفكر والرأي والإبداع.

يذكر أن بيت السناري بيت العلوم والثقافة والفنون الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ واللذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات، وذلك من تشجيع للشباب المصري والمواهب المتميزة، واستكمالاً للدور الذي أخذته مكتبة الإسكندرية على عاتقها من إحياء للدور القديم لبيت السناري؛ والذي يعد المقر الأول للمجمع العلمي المصري، ليصبح منبراً للعلوم والثقافة والفنون.