البطريرك الماروني اللبنانى يتهم السياسيين بتلقي الأوامر من الخارج

عربي ودولي


اتهم البطريرك الماروني بشارة الراعي السياسيين اللبنانيين بأنهم يتلقون الأوامر ويؤتمرون من الخارج، وما من واحد منهم يقرر من تلقاء نفسه، ولكل واحد منهم مرجعيته .

واعتبر البطريرك الراعي - في تصريحات له اليوم أن خلاص لبنان يكمن فقط في الوحدة الداخلية وفي عودة اللبنانيين إلى وطنهم.. داعيا أن يكون الولاء للبنان أولا، على أن تحكم علاقات لبنان الخارجية الصداقة مع كل الدول وعدم معاداة أي دولة، مع التأكيد على عدم التبعية لأحد .

وأعرب البطريرك الماروني عن أمله في أن يعلن لبنان بلدا حياديا لا يدخل في سياسة المحاور الاقليمية أو الدولية، وأن يلتزم القضايا العربية كلها وكذلك القضايا الدولية بحيث يشكل من موقعه الجغرافي جسرا ثقافيا واقتصاديا لكل العالم، وهو الدور الذي لعبه باستمرار.. مشيرا إلى أن لبنان معطل حاليا لأنه ارتبط بالمحاور، وعليه أن يلعب دوره الريادي في المحيط العربي.. مشددا على أهمية ان يدرك اللبنانيون قيمة بلادهم دون ان يكونوا تابعين لاحد ليقرر عنهم مصيرهم الداخلي .

وفسر الراعي عودة ظاهرة الاغتيالات بأنها نتيجة غياب الدولة والولاء لها ومؤسساتها، وانتشار السلاح في كل مكان بكميات كبيرة في يد الفلسطينيين وفي يد حزب الله والميليشيات والاحزاب والناس.. محذرا من أنه عندما تتفكك مؤسسات الدولة لن يكون هناك أمن.. معتبرا أن جميع من نفذوا الاغتيالات يحظون بغطاء سياسي.. لافتا إلى أنه في العالم أجمع تحمي الدولة المواطن، إلا في لبنان، فكل واحد زعيم في لبنان .