مناقشات حادة بين غينغريتش ورومني اثناء مناظرة لمرشحي الرئاسة الجمهوريين في ايوا

عربي ودولي


دافع نيوت غينغريتش المرشح الاوفر حظا لتمثيل الجمهوريين في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 2012 اثناء مناظرة مساء السبت في دي موين في ولاية ايوا (وسط) عن مواقفه في مواجهة منافسيه وعلى رأسهم ميت رومني.

فبعد دقائق من بدء المناظرة التي نظمتها شبكة ايه بي سي وصحيفة دي موين ريجيستر، قبل ثلاثة اسابيع من موعد اول انتخابات تمهيدية، انتهز رومني الفرصة التي منحت له ليشدد على الفروق بينه وبين غينغريتش.

وقال يمكننا ان نبدأ بفكرته اقامة مستعمرة على القمر لاستخراج المعادن منه ، مثيرا ضحك الجمهور. واضاف انه يعارض ايضا فكرة غينغريتش تشغيل الاطفال الفقراء لتعليمهم قيمة العمل.

واكد رومني مجددا انه امضى حياته في القطاع الخاص وليس سياسيا في واشنطن مثل غينغريتش، الامر الذي لا ينظر اليه الاميركي الريفي بعين الرضا.

ورد غينغريتش بحدة ان السبب الوحيد الذي لم تصبح فيه (رومني) سياسيا محترفا هو هزيمتكم امام تيد كينيدي في 1994 في انتخابات مجلس الشيوخ.

واعتبرت راشيل باين برفسورة العلوم السياسية في جامعة دريك في دي موين ان ميت رومني والجمهوريين الاخرين اسدوا ضربات قاسية جدا الى نيوت غينغريتش (...) لكنه دافع عن نفسه في الاجمال ، قبل ان تضيف ان ايا من المرشحين لم يمس منافسه بشكل قاطع .

من جهتها، هاجمت المرشحة المحافظة المتشددة ميشال باكمان بشدة غينغريتش ورومني معا، موضحة انهما يدافعان عن افكار معتدلة جدا مثل برنامج لاصلاح القطاع الصحي قريب جدا من برنامج اوباما او انقاذ المصارف الكبرى في وول ستريت.

ورد غينغريتش على باكمان بالقول ان الكثير مما تقولينه هو بكل بساطة غير صحيح .

وبعد ذلك سعى رومني الى ابراز تميزه عن غينغريتش. فقال اعرف نيوت غينغريتش انه صديق لكننا لسنا نسختين متطابقتين واعدكم ان يبقى الامر كذلك .

الى ذلك قال غينغريتش الذي يتعرض لانتقادات قاعدة الحزب من المتدينين لطلاقه مرتين وخيانته الزوجية المعروفة، السبت ان الخيانة مشكلة حقيقية وانه ارتكب اخطاء .

واستغل ريك بيري ذلك للقول لطالما اعتقدت انك ان خنت زوجتك فانك ستخون شريكك في الاعمال. لذلك اعتقد ان الوفاء مهم .

وفي مجال السياسة الخارجية بقي غينغرينتش على مواقفه مساء السبت بعد تعليقات مثيرة للجدل بشأن الفلسطينيين. وقال في هذا الصدد نحن امام شعب فلسطيني تم اختراعه هو في الواقع جزء من العالم العربي وينتمي تاريخيا الى المجتمع العربي .

واضاف ان احدا ما يجب ان يملك الشجاعة لقول الحقيقة. انهم ارهابيون ويعلمون الارهاب في مدارسهم .

وامتنع المرشحون الخمسة الآخرون عن الموافقة على هذه التصريحات لكنهم اكدوا دعمهم لاسرائيل.

وقال ميت رومني حاكم مساتشوسيتس السابق والذي يعد الخصم الرئيسي لغينغريتش نقف مع الشعب الاسرائيلي. اذا لم نتفق معهم كما حدث مع الرئيس (باراك اوباما) مرات عديدة، لا نقول ذلك علنا كما فعل بل في جلسات خاصة .

ويشير رومني بذلك الى الخلافات التي جرى الحديث عنها علنا مرات عدة بين اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

اما رون بول المؤيد بشدة لانعزال الولايات المتحدة، فقد رأى ان تصريحات غينغريتش تقود بطبيعتها الولايات المتحدة الى متاعب .

ورأى ان الفلسطينيين لم يكن لديهم دولة في عهد الامبراطورية العثمانية لكن الاسرائيليين كذلك لم يكن لديهم دولة . واضاف لهذا تورطنا في كل هذه الفوضى التي كنا نستطيع تجنبها ببعض الدبلوماسية .

وستجري مناظرة اخرى في 15 كانون الاول/ديسمبر في سيو سيتي بولاية ايوا ايضا قبل انعقاد مجالس الناخبين (كوكوس) في هذه الولاية الرئيسية في الثالث من كانون الثاني/يناير المقبل.

وتمثل مجالس الناخبين اولى محطات العملية الانتخابية الماراتونية التي تقوم بها كل ولاية بعد اخرى لتمتد حتى الصيف من اجل اختيار مرشح جمهوري ليواجه الرئيس باراك اوباما في السباق الى البيت الابيض في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر 2012.

وتتوقع استطلاعات رأي اجراها مؤخرا موقع رييلكلييربوليتيكس تقدما واضحا لغينغريتش بحصوله على 33% من نوايا التصويت مقابل 21,3% لرومني على الصعيد الوطني.