بالفيديو:عماد أديب يكشف أسرار غيابه طوال الفترة الماضية.. ويقدم قراءة تحليلية للثورة وعلاقة الثوار بالمجلس العسكري

أخبار مصر


‎ فى أول ظهور اعلامي له بعد غياب طويل عن الساحة العامة والسياسية، قدم الاعلامي عماد الدين الديب قراءة تحليلية عن الثورة والعلاقة بين الثوار والمجلس العسكري، وآخر تطورات المشهد المصري.

وقال أديب فى حواره مع الاعلامية لميس الحديدي ببرنامج مصر تنتخب على قناة سي بي سي، إنه قرر الرجوع بعد أن فهم أن مصر فى منعطف خطير، إما أن تتحول إلى دولة مدنية عصرية أو تتأخر مائة عام وتعود للوراء والتخلف.. مشيرا إلي أن مصر ما بين نصف انقلاب عسكري، وأري أن دماء الشهداء ليست نهاية الدماء ومازلت أشعر أنه سيكون هناك دماء أخرى. ‎

وأوضح أن مصر كانت دولة أمنية فى آخر 5 سنين فى ظل شرعية عسكرية، لافتا إلي أنه عندما خرج الشعب وقت الثورة وقال الشعب يريد اسقاط النظام كان عليه أن يدرك أن النظام ليس الرئيس مبارك بل هو المؤسسة العسكرية، فالنظام في سوريا هي الطائفة العلوية الكريهة التي تقبض على النظام الأمني وفي ليبيا قبلية وهي قبائل سيرت وفي مصرالمجلس العسكري.. وأعتقد أن مبارك لا يصدق حتي الآن ما حدث له بحكم بقاءه في السلطة لفترة طويلة.

وتحدث أديب عن أنه كان هناك سيناريو ان الحرس الجمهوري كان سيقوم بالقبض علي اعضاء القوات المسلحة ويتم محاكمتهم بتهمة الإنقلاب العسكري .

وقال أديب إن ‎ الإخوان أكثر تيار اعتقل فى كل العهود دفاعا عن فكره، وأن والمجلس العسكرى والاخوان والثوار كل منهم يعتقد أن له دور فى الثورة وله حقوق.

وأوضح أديب أن تحديات الثوار تتحدد فى ثورتهم التي لم تكتمل, وعدم محاسبة من قتل المتظاهرين, والموقف من حكومة الجنزوري, والحديث عن المجلس الاستشاري الذي كان يجب أن يشكل بعد الثورة مباشرة، بجانب الحديث عن البرلمان الجديد.

وطالب أديب جماعة الإخوان المسلمين أن تقرأ السخرية والنكات التي يطلقها بعض المصريين على شكل مصر خلال الفترة القادمة إذا حكم الإخوان مصر، على أنها خوف من بعض الفئات على مستقبل مصر، قائلا: فهذه ليست دعاية ضدهم، وليست جهات من الخارج التي تفعل ذلك، وعلى الإخوان أن يقوموا بطمئنة جميع فئات الشعب، ويبعدوا عن قلوبهم هذا الخوف.