بالفيديو والصور.. 5 أخبار تتصدر المشهد في 2014

أخبار مصر


رحب جمعه - محمد أكرم دياب





حملت أيام عام 2014 العديد من الأحداث، بسبب تطور الأوضاع الذي كان يحدث بشكل مستمر، وقد تنوعت هذه الأحداث التي لم يعتاد عليها المصريين بين تفجيرات في أماكن عامة وإغتيالات وفضائح على شاشات التليفزيون لشخصيات بارزه فيما عرف بـ التسريبات بالإضافة إلى تكرار حالات الإنتحار للشباب.

فمع كل الأحداث والمفاجآت التي فجرتها 2014, قامت الفجر برصد أهم وأشهر الأخبار التي سببت الكثير من الصراعات على الساحة الأزمات والقلائل لدى المصريين, فكان لنا الآتي:





الخبر الأول .. 2014 بين براءة مبارك ووفاته



في 29 نوفمبر حصل الرئيس السابق حسني مبارك على البراءة فيما عرفت بمحاكمة القرن هو ونجليه ووزير داخليته وأعوانه الستة, وكان ذلك الخبر بمثابة صدمة لجميع القوى السياسية والمصريين، على الرغم من المقدمات التي كانت تسبق البراءة وتوقعات الكثيرين.

وبعد البراءة بما لا يقل عن أسبوع جاءت شائعة وفاة الرئيس المخلوع, وتعد تلك المرة هي المرة السابعة التي أشيع فيها خبر وفاته، وفي كل مرة يتم تكذيب الخبر بعدها بساعات معدودة, وقدعلق الكثيرون على تلك الشائعات بأنها مجرد ستار يقوم البعض بإسداله للخروج من أزمة أو إزالة الأضواء المسلطة على موقف بعينه وإنشغالهم بخبر الوفاة التي سرعان ما يتم تكذيبها بعد تأديتها غرض الإشاعة.



الخبر الثاني – تسريبات قيادات الجيش



إشتهر 2014 بعام التسريبات ، حيث شهد ذلك العام خروج الكثير من التسريبات, التي بدأت بالرئيس السيسي, وأخرى لقيادات في مكتبه, وتسريبات من نوعية أخرى ذاعها الإعلامي عبد الرحيم تخص النشطاء السياسيين.

وكان التسريب الأول للرئيس السيسي، والذي أكد فيه أن القوات المسلحة ليست مهمتها مجابهة ومكافحة الإرهاب ومهمتها تقتصر على الحفاظ على الأمن القومي المصري وحماية الحدود فقط, مضيفاً أنه لم يتم نشر تلك التصريحات بسبب عدم قدرة الشعب المصري على فهم ذلك.

التسريب الأول







والتسريب الثاني, الذي ذاعه عبد الرحيم علي، لكشف أسرار عدد من النشطاء السياسيين، وكانت تلك التسريبات تعرض عبر برنامجه الصندوق الأسود الذي تم وقفه.

وقامت هيئة محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، والتي نظرت قضية مذبحة رفح الثانية ، المتهم فيها عادل حبارة الذي حُكم عليه بالإعدام, بعد قتل 25 من جنود الأمن المركزي، بإحالة عبدالرحيم على للنيابة العامة للتحقيق معه، بعد إذاعته تسجيلات صوتية لـ حبارة في برنامج الصندوق الأسود بتاريخ 10 مارس الماضي، مما إعتبرته المحكمة تأثيراً على سير الدعوى.

التسريب الثاني


أما التسريب الثالث كان في بداية شهر ديسمبر الجاري، ففوجىء المصريين بتسريبات من مكتب الرئاسة لعدد من القيادات, وكان عبارة عن مكالمات تم تجميعها عبر إحدى القنوات الإخوانية، والتي جرت بين اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع، واللواء عباس كامل، مدير مكتب الرئيس، واللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، وقيادة القاعدة البحرية بالإسكندرية.

والهدف كما هو واضح في الفيديو كشف أوراق تؤكد أن المكان الذى أحتجز فيه الرئيس المعزول محمد مرسي، كان تابعاً لوزارة الداخلية، على أن يتم إثبات تاريخ قديم على الأوراق حتى لا يتم الطعن بإبطال إجراءات ضبط مرسي في القضايا المتهم فيها، لإقناع القضاء أنه لم يكن معتقلاً، وأنه تم ضبطه بناء على أمر من النيابة العامة وسُجن بقرار منها.



وقد تباينت الآراء حول ذلك التسريب بإنه مجرد لعبة من الإخوان, كما اعتبر آخرين أن ذلك التسريب يقلل من شعبية السيسي, وقد أعلن النائب العام التحقيق في تلك التسريبات ولم تنتهي التحقيقات بعد.



الخبر الثالث - إستهداف الشرطة والقوات المسلحة


شهد هذا العام سلسلة كبيرة من الإستهدافات المتوالية لعناصر القوات المسلحة أو الشرطة سواء بالتفجيرات أو القتل الجماعي أو إغتيال أشخاص بعينها.



في 2014 تم الإعتداء على نقطة الشرطة العسكرية بمسطرد والذي راح ضحيته 6 مجندين من محافظات مختلفة، صباح يوم السبت الخامس عشر من سبتمبر، وتلتها عمليات كثيرة لإستهداف العناصر الأمنية.


- مذبحة الفرافرة كما اعتاد الشعب المصري على المذابح ضد القوات المسلحة في هذا التوقيت من كل عام منذ المذبحة التي وقعت في رمضان عام 2012 بسيناء، حدثت تلك المذبحة ولكن بشكل آخر وكان عدد ضحاياها أكبر والمكان مختلف والجاني تضاربت حوله الآراء.

وفي التاسع عشر من يوليو الماضي شن مجموعة من الإرهابيين هجوماً بالأسلحة الثقيلة على كمين تابع لحرس الحدود بالكيلو 100 بالمنطقة الواقعة بين واحة الفرافرة والواحات البحرية، راح ضحيته 28 ظابط ومجند من أفراد القوات المسلحة، الأمر الذي أدى إلى انعقاد مجلس الدفاع الوطني برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ثم تضاربت الآراء حول الجاني مابين تجار للسلاح وإعلان جماعة أنصار بيت المقدس مسؤليتها، بالإضافة إلى داعش، لتنتظر أعين الإرهاب هدوء قلوب المصريين بعد تصفية الجناه والقبض عليهم لتفاجئهم بالمذبحة التالية ولكن قبلها حادث لأفراد الشرطة.


- استشهاد 11 فرد شرطة خلال تفجير مدرعتهم في شمال سيناء بعد حفر نفق أسفل الطريق الأسفلتي ووضع المتفجرات به


- استشهاد 26 وإصابة 31 آخرين نتيجة لحملات إرهابية استهدفت عناصر الجيش بـ كرم القواديس في الرابع والعشرين من أكتوبر الماضي وأيضاً تتنافس أنصار بيت المقدس و داعش على إصدار البيانات بقيامهم بالعملية وقد أدى الحادث إلى إصدار قرارًا جمهوريًا بإعلان حالة الطوارئ في مناطق بشمال سيناء لمدة 3 أشهر، بعد توصية مجلس الدفاع الوطني ومنذ اصداره حتى الآن عمل أفراد القوات المسلحة على تطهير سيناء من البؤر و العناصر الإجرامية إنتقلت الإستهدافات بعدها من البر إلى البحر.


- مهاجمة لانش البحرية في سواحل دمياط بتاريخ 12 نوفمبر 2014 قامت بعض العناصر بشن هجوماً بالأسلحة النارية على لانش تابع للقوات البحرية من خلال بلانص للصيد، مما أسفر عن إستشهاد 4 ضباط و13 مجندًا، ولكن تلك المرة في شكل جديد بعيداً عن البر مما أدى لتخوف البعض من تطور تلك العمليات وخصوصاً بعد إعلان داعش مسؤليتها عنه .





الخبر الرابع – الإنتحارات


شهدت الفترة الأخيرة من هذا العام ارتفاعاً ملحوظاً لحالات الإنتحار في ثوب غريب علي المصريين وإذا رصدناها سنجد أن حالات الانتحار بالشنق أو الغرق في شكل جديد يثير به المنتحر إنتباه الجميع ويجذب أقلام الصحافة والإعلام للحديث عن حالته .


*انتحار سائق شنقاً على لوحة إعلانات في سبتمبر الماضي بسبب ضائقة مالية بعد أن خرج من مقر الشركة التي يعمل بها في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحًا، ووقف أسفل لوحة إعلانات وصنع مشنقة وعلق جسده حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.


*انتحار عامل بالعاشر من رمضان شنقاً من شرفة منزله في نوفمبر الماضي نتيجة مروره بضائقة مادية .



*انتحار زينب المهدي أحد أعضاء الحملة الرئاسية للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح بإنتخابات الرئاسة في 2012، وهو الخبر الذي أثار جدلاً كبيراً لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي واستغلته قناة الجزيرة والجماعة الإرهابية للهجوم على النظام .



* تلت هذه الحالة حالات أخري كإنتحار شاب بالإسكندرية وآخر في سوهاج وإنتحار عضو بحركة 6 إبريل شنقا بـ ملاية السرير في الدقي .

* إنتحار فتاة كوبري قصر النيل، والتي تدعى سمية خطاب 19 عاماً، حيث سقطت من أعلى كوبري قصر النيل صباح الإثنين 8 ديسمبر، هذه الحالة التي لاقت صداً إعلامياً كبيراً وأثارت الجدل حول أسباب إنتحارها فهناك من روي أن إنتحارها بسبب هربها من التحرش، وهناك من قال أنه بسبب أزمة نفسية حادة ولكن لاشك أ نها أثرت فيس جموع المصريين.



الخبر الخامس - ظهور داعش و تبني فكر الخلافة الإسلامية




قامت فكرتها على قيام دولة إسلامية تجمع تحت لوائها العراق والشام وفي سبيل ذلك عملوا على تحريف تفسير نصوص كتاب الله ليصبح كل من خرج عن إطار أفكارها كافراً ويجب محاربته، و يرجع ظهورها إلي إنبثاقها عن تنظيم القاعدة ويشكل أبو مصعب الزرقاوي قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين بالعراق عام 2004 كان هدفها مهاجمة القوات الأمريكية بجانب الجماعات الجهادية السنية الأخرى وتنامت بعد تشكيل مجلس شورى المجاهدين بينهم إلى أن ظهر أبو بكر البغدادي في ظل الأوضاع السورية الحالية ليعلن في تاريخ 29 يونيو 2014 أن العراق والشام أعلنت كدولة إسلامية موحدة .



وقد بويع البغدادي خليفة للمسلمين بتلك الدولة وفي التاريخ ذاته قال الناطق الرسمي بإسم الدولة أبو محمد العدناني إنه تم إلغاء إسمي العراق والشام من مسمى الدولة وأن مقاتليها أزالوا الحدود التي وصفها بالصنم وأن الإسم الحالي سيُلغى ليحل بدلاً منه إسم الدولة الإسلامية فقط.



وبعدها تابع العالم عن كثب التطورات بتلك البلدان ويلاحظ توسعات داعش المتزايدة وإعلانها الحرب علي نظام الأسد وإحتلالها لأجزاء من لبنان بخلاف جرائمهم المرتكبة في حق المسيحيين أو المسلمين أصحاب نفس ديانتهم من تهجير وخلافه، وتنقسم الآراء عليها دون تحرك من الغرب الزاعم بحماية الأقليات, الرأي الأول جاء على إنها ظاهرة وستأخذ وقتها وتختفي, والرأي الثاني أنها ستتمادى وتحقق إنتصارات بسبب دعم الغرب لها, وقد جمعت تحالف دولي ضد تنظيم داعش برئاسة أمريكا وبمساندة جميع الدول الغربية والعربية, ويذكر أن مصر لن تشارك عسكرياً في ذلك التحالف.