آلية الحوار الوطني بالسودان تدعو لأهمية إحداث اختراق في مفاوضات أديس أبابا

عربي ودولي


أكدت آلية الحوار الوطني بالسودان المعروفة اختصارا بـ 7+7 على أهمية إحداث اختراق في المفاوضات التي تجرى حاليا بأديس أبابا، مشيرة إلى أن بدء المفاوضات مساء اليوم مع حركات دارفور المتمردة تعد خطوة مهمة في سبيل التمهيد لخطوات أخرى للوصول إلى اتفاق بشأن المنطقتين جنوب كردفان والنيل الأزرق .

وقال الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل عضو آلية الحوار- في تصريح صحفي عقب اجتماع الآلية بقاعة الصداقة بالخرطوم مساء اليوم الأحد - إن الآلية ناشدت المفاوضين في أديس أبابا، بضرورة التوصل إلى حلول توقف الحرب وتمهد للحوار الوطني، من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في السودان .

وأضاف إسماعيل، أن الآلية استمعت إلى التقرير المفصل حول المفاوضات التي جرت مؤخرا بأديس أبابا حول المنطقتين ، بجانب الخطة الإعلامية المفصلة، إضافة إلى التقرير المشترك بين المعارضة والحكومة، وكيفية تنفيذ مخرجات الجمعية العمومية، مشيرا إلى أن الآلية ستلتقي ممثلي المرأة في الأسبوع القادم.

وأكد عضو الآلية -عن المعارضة السودانية - كمال عمر، أن الحوار هو المخرج الأساسي من مشاكل السودان وهو قيمة عليا لحل مشاكل السودان ، مشيرا إلى أنهم أجروا اتصالات مع قوى الإجماع الوطني للانخراط في عملية الحوار، وزاد ستتواصل الاتصالات مع كافة القوى المختلفة، ونرفض أن يكون الحوار الوطني تحت إشراف المجتمع الدولي .