اليوم.. بدء اجتماعات اللجنة الثلاثية لسد النهضة في القاهرة

أخبار مصر



تستضيف مصر، اليوم الخميس، فعاليات الاجتماع الثاني للجنة الثلاثية الوطنية الخاصة بسد النهضة الإثيوبي وذلك على مدى يومي 16-17 أكتوبر الجاري، بحضور الوفود الفنية من كل من مصر وإثيوبيا والسودان، حيث سيقوم وزراء المياه للدول الثلاث بافتتاح فعاليات الاجتماع.

وقد عقد الاجتماع الأول للجنة الوطنية الثلاثية في أديس أبابا بإثيوبيا خلال الفترة 20-22 سبتمبر الماضي، حيث تمت صياغة الشروط المرجعية للجنة الفنية الوطنية وقواعدها الإجرائية والاتفاق على دورية عقد الاجتماعات وضرورة وجود آلية لتبادل البيانات والمعلومات والمستندات بين أعضاء اللجنة.

كما تم الاتفاق على المعايير العامة لتقييم واختيار الشركات الاستشارية الدولية التي سيوكل إليها أعمال الدراسات الفنية، مع قيام الجانب الإثيوبي بتسليم الجانبين المصري والسوداني بعض الدراسات الحديثة الخاصة بالسد، وقد تخلل الاجتماع في اليوم الثاني زيارة لموقع السد لوزراء وممثلين عن اللجنة الوطنية والفريق المعاون للجنة من الدول الثلاث.

ومن المقرر أن تتسلم مصر رئاسة الاجتماع ولحين عقد الاجتماع الثالث للجنة ومن المقرر طبقًا لأجندة الاجتماع الحالي أن تتم مناقشة وإعداد القائمة النهائية للمكاتب الاستشارية الدولية، إضافة إلى تحديد معايير الاختيار، تمهيدًا لقيام اللجنة بمخاطبتهم لإرسال العروض الفنية والمالية للدراستين ومن ثم اختيار أفضل تلك المكاتب من الناحية الفنية.

كما سيتم الاتفاق على الآلية الخاصة بتبادل البيانات الفنية المطلوبة من الدول الثلاث لإتمام الدراستين.

يُذكر أنه سيتم الاتفاق على اختيار أحد المكاتب القانونية الدولية للقيام بالإجراءات المالية والإدارية نيابة عن الدول في التعامل مع المكتب الاستشارى الدولى.

وفى نهاية الاجتماع سيقوم الوزراء من الثلاث دول بعقد مؤتمر صحفى موسع تحضره وكالات الأنباء ووسائل الإعلام المختلفة.