القاهرة تحتضن الأحد مؤتمر إعادة إعمار غزة


بدأت القاهرة تستعد لاحتضان اكبر مؤتمر عالمي لإعادة اعمار قطاع غزة، تشارك فيه جميع دول العالم وكبار الشخصيات العالمية .

ويعقد المؤتمر الاحد القادم برئاسة مشتركة ما بين جامعة الدول العربية ومنظمة الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي، حيث تستقبل مصر صباح الاحد كل من جون كيري وزير الخارجية الامريكي، وكاثرين اشتون الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي، وبان كي مون الامين العام لمنظمة الامم المتحدة، وبحضور الدكتور نبيل العربي امين عام الجامعة العربية، ينطلق المؤتمر ايضا بمشاركة كل من وزراء خارجية فرنسا وايطاليا والاردن واليابان ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية وباستضافة مشتركة مابين كل من مصر والنرويج .

كما يشارك في المؤتمر 50 وفدا دوليا و30 وزير خارجية و20 منظمة اقليمية ودولية من بينها صندوق الغذاء العالمي وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والاونروا وبنوك التنمية الاسلامية والعربية .

واكدت مصادر دبوماسية بوزارة الخارجية المصرية بان جميع الجهات الدولية من دول وبنوك ومنظمات ستعلن تعهداتها المالية المخصصة لاعادة اعمار قطاع غزة كما ان مصر اخطرت الجانب الاسرائيلي بالالتزام بتسهيل اعادة اعمار غزة ضمن جولات المفاوضات غير المباشرة مع الجانب الفلسطيني التي تتوسط فيها مصر.

كما اشار المصدر الى ان كاثرين اشتون الممثل الاعلي للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي ستودع الحياة السياسية من خلال مؤتمر اعادة اعمار قطاع غزة لتتسلم خلفا لها وزيرة خارجية ايطاليا الحالية فيدريكا موجيريني .

وفي قطاع غزة استعدت حكومة الوفاق الوطني التي وصلت قطاع غزة صباح الخميس وسط ترحيب شعبي وفصائلي فلسطيني للتعامل مع نتائج مؤتمر اعادة اعمار قطاع غزة.