ملك الأردن يعود إلى عمان بعد زيارة عمل لروسيا

عربي ودولي


عاد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، مساء اليوم الخميس، إلى عمان بعد زيارة عمل إلى العاصمة الروسية موسكو عقد خلالها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقاء قمة تناول العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها، إضافة إلى آخر المستجدات الإقليمية والدولية.

وأكد العاهل الأردني - في تصريحات صحفية مشتركة مع بوتين قبيل انعقاد القمة الأردنية الروسية في موسكو اليوم - أن روسيا والأردن يقفان جنبا إلى جنب في الحرب ضد الإرهاب والتطرف.. منوها في الوقت ذاته بأن روسيا تلعب دورا مهما في الشرق الأوسط فيما يتعلق بمواجهة تحديات المنطقة.

وقال ملك الأردن إن لروسيا دورا رئيسيا في عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وأيضا دورا حيويا فيما يتعلق بمستقبل سوريا .. مؤكدا على أن العالم أن يدرك أنه وبدون دور روسي فإن التحديات التي تواجه المنطقة ستكون أكثر سوءا.

ووفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي .. تناول الملك عبدالله الثاني والرئيس الروسي خلال جلسة المباحثات التهديدات التي تواجه السلم والأمن العالميين بفعل الحركات والتنظيمات الإرهابية المتطرفة والتي تشكل خطرا على أمن المنطقة والعالم.

وشدد العاهل الأردني على ضرورة تكاتف المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة للتوصل إلى حلول سياسية قائمة على الإجماع للأزمات الإقليمية على أن تكون الاستجابة لهذه الأزمات سريعة وبما لا يسمح بتزايد تعقيداتها وتداعياتها بشكل أكبر على دول وشعوب المنطقة وأمنها واستقرارها.

وجدد موقف الأردن الداعم للتحالف الإقليمي والدولي في التصدي للمجموعات والتنظيمات الإرهابية التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.. موضحا أن الدين الإسلامي يدعو في مبادئه إلى التسامح وقبول الأخر والعيش المشترك ونبذ العنف والتطرف والإرهاب.

ودعا المجتمع الدولي بما فيها روسيا إلى دعم مساعي التوصل إلى حل عادل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي والعمل على إيجاد حل سياسي شامل للأزمة السورية، والتي تشكل في مجملها أهم القضايا المركزية التي يقود عدم حلها إلى تغذية التطرف والنزعات الإرهابية في الشرق الأوسط.

ومن جهته.. ثمن الرئيس الروسي دور الأردن في التعامل مع مختلف القضايا التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط بكل وسطية واعتدال.. مشيرا إلى أن روسيا تدعم الوصول إلى حلول لمشاكل الشرق الأوسط وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.