500 مليون يورو من ألمانيا لمشروعات معمارية شرق البلاد

عربي ودولي


24- أعرب الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الإثنين، عن شكره للمساعدات التي قدمتها ألمانيا لمواطنيه في شرق أوكرانيا.

وكانت برلين قد أعلنت اعتزامها تقديم قروض لأوكرانيا بقيمة 500 مليون يورو، لإقامة مشروعات معمارية شرق أوكرانيا، بالإضافة إلى 25 مليون يورو لإقامة أماكن لإيواء اللاجئين في المنطقة نفسها في الشتاء المقبل.

وحسب مكتب الرئاسة الأوكراني، فإن بوروشينكو أبلغ ميركل بمضمون المحادثات التي تمت بين ممثلي الجانبين الأوكراني والألماني بشأن توزيع هذه المساعدات.

وأكد بوروشينكو، حسب مكتب الرئاسة نفسه في كييف، عدم وصول طائرات من دون طيار لأوكرانيا حتى الآن، لمراقبة الهدنة بين الجيش الأوكراني وقوات الانفصاليين الموالين لروسيا، وكان من المقرر أن تصل أولى هذه الطائرات التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا يوم الجمعة الماضية.

وحسب بيان الرئاسة الأوكرانية، فإن ميركل و بوروشينكو تحدثا هاتفياً بشأن نتائج مفاوضات الغاز بين أوكرانيا وروسيا، الجمعة الماضية في برلين، حيث وضع الطرفان النقاط الرئاسية التي من شأنها التوصل لحل للخلاف بينهما بشأن ديون أوكرانيا المستحقة لروسيا، مقابل واردات الغاز الأوكرانية، تلك النقاط التي لا تزال تحتاج إلى التصديق من قبل حكومتي موسكو و كييف.

ومن المقرر أن تستأنف محادثات ديون الطاقة الأوكرانية تجاه روسيا نهاية الأسبوع الجاري