نقابي مصري يهاجم مساعد مدير "العمل الدولية" بعد تأييده للتعددية النقابية

الاقتصاد


أحمد الليثي



شن عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، هجوما حادا علي تصريحات مساعد المدير العام لمنظمة العمل الدولية، إينياس شابينجا شوما ، مدير إقليم إفريقيا، والتى أكد خلالها أن التعددية النقابية في المنشأة لا تعطل العمل.

وأكد الجمل أن التعددية النقابية بالفعل تعمل علي تعطيل العمل والإنتاج وضياع حقوق العمال، لأنها ستعطي ذريعة لصاحب العمل التهرب من المفاوضة الجماعية في حالة وجود أكثر من لجنة نقابية داخل المنشأة الواحدة.

وقال الجمل تعليقاً على التعددية انه تفرق العمال وتعطي زرائع عديدة لأصحاب الأعمال في التسويف والتهرب من التزامهم تجاه العمال.

ونفي رئيس النقابة، وجود أي دولة العالم تعمل بمبدأ التعددية النقابية في المنشأة الواحدة، ولكن هناك أكثر من اتحاد، بينما لا يوجد تعدد داخل المنشأة الواحدة، مستشهدا بما أعلنه الاتحاد الدولي للنقابات ITUC، عن خشيته من أن تكون التعددية النقابية في البحرين مدخلاً لتقسيم العمال، بالرغم من أن البحرين تتعامل مع الاتحاد الحر.

وجدد الجمل رفضه للتعددية النقابية حرصا علي الأمن القومي للبلاد، لأنها تؤدي إلي الفوضي الخلاقة، مشيرا إلي أن الوحدة النقابية هي الحل الأمثل في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها مصر.

وأختتم تصريحاته قائلا مستعد لمناظرة أيا من دعاة التعددية النقابية ومواجهته بكافة الحقائق حول هذا الشأن، خاصة وأن هناك مفاهيم مغلوطة يتم ترويجها من جانبهم تؤثر سلبا علي توجهات العمال.