المهندسين : تنمية محور قناة السويس سيضاعف الدخل اليومى للقناة ويقلل الحوادث

أخبار مصر


فارس ابراهيم

قال المهندس هشام محجوب قائد المجموعة بورسعيد 2020 أن طول قناة السويس الأم من المدخل الي المخرج يبلغ 168 كم , تحتوي على 3 مناطق إزدواجية وهي التفريعة الشرقية في بورسعيد ومنطقة البلاح ومنطقة البحيرات الكبرى,كما انه يتم الأن حفر قناة السويس الجديدة بطول 72 كم من الكيلو 51 وحتى الكيلو 122 وهو ما يسمح بسرعة المرور في وقت اسرع من القناة بعد ان كانت تستغرق الباخرة مايقرب من 11 ساعة.

واضاف محجوب خلال ندوة مشروع تنمية محور قناة السويس وعلاقته بالقناة الجديدة والمنعقد بمقر نقابة المهندسين اليوم الثلاثاء, انه يتم الأن نشر الكثير من الكراكات بطول الـ 35 كم التى سيتم حفرها وذلك ليتم تنفيذها في عام واحد كما هو متفق عليه ، موضحاً أن المشروع سيسمح بمرور باخرتين في القناة في اتجاه واحد بعد ان كانت تسير باخرة واحدة في نفس الإتجاه, كما اصبح يسمح بمرور100 مركب بدلاً من 50.

وأكد محجوب أن الأهمية الكبرى لتنمية محور قناة السويس تأتى من تضاعف الدخل اليومي للقناة وذلك نتيجة تضاعف عدد السفن المارة فى القناة يومياً كما ان المشروع سيقلل من وقوع الحوادث بالقناة نتيجة لوجود ممرين احدهما للذهاب والأخر للعودة.

وأوضح محجوب أن التطور غير المسبوق لصناعة السفن في العالم أجبر مصر على تطوير محور قناة السويس لمرور كافة السفن الحاملة للبضائع وهو ماحدث .

ولفت محجوب إلى أن هناك مراحل متعددة يجب أن تنفذ لتنمية محور قناة السويس, عن طريق إنشاء الكثير من الموانئ على طول محور القناة حتى يتم من خلالها استقبال السفن الكبيرة الحاملة للبضائع والتي تسمى بالسفن الأم .

وأوضح المشروع ينقسم إلى عدة محاور هي محور الترانزيت, ومحور لوجستي, ومحور صناعات القيمة المضافة, كما انه يجب تحديد مناطق لوجستية لخدمة مناطق الموانئ التي تخدم نقل السفن, وذلك من خلال إنشاء مناطق لوجستية تنقسم الي منطقة لوجستية صناعية ومراكز التصنيع الشاملة.