"النظام العالمي".. كتاب لكيسنجرفيه "إيران مشكلة أكبر من داعش"

عربي ودولي


حذر هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، من خطورة الحزام الشيعي الممتد من طهران مارا عبر بغداد وحتى بيروت وهو ما يعطي فرصة لاٍعادة اٍنشاء الاٍمبراطورية الفارسية تحت المسمى الشيعي.

وقال كيسنجر -الذي عمل في إدارتي الرئيسين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد في مقابلة مع الاذاعة العامة الوطنية الامريكية -إن هذا يعطي قوة هائلة لايران من الناحية الإستراتيجية.

وأعرب كيسنجر- الذي سيصدر له كتاب بعنوان النظام العالمي غدا الثلاثاء- عن اعتقاده ان ايران تمثل مشكلة اكبر من(داعش) مشيرا إلى أن داعش هو مجرد مجموعة من المغامرين الذين يعتنقون افكارا عنيفة.

وقال إنه يتعين على مثل هذا التنظيم الاستيلاء على مزيد من الأراضي قبل ان يصبح واقعا استراتيجيا دائما.

ويرى كيسنجر أنه لهذا السبب، تعتبر مواجهة داعش هامة غير انه من السهل ادارتها عن تلك مع إيران.

وأضاف وزير الخارجية ومستشار الأمن القومي الأسبق أن قتل الأمريكيين ذبحا على مرأى من المشاهدين عبر التلفزيون يعد اٍهانة للولايات المتحدة وهو العمل الذي لايجب ان يمر بدون عقاب.

ودعا كيسنجر إلى شن هجوم قوي ضد داعش يوازي عملية قتل الامريكيين ....مشيرًا إلى ضرورة وضع أهداف استراتيجية لإحباط اهدافهم من خلال القوة الجوية وليس عن طريق إرسال قوات برية.

وقال إنه يمكن حشد العديد من الدول الأخرى وجماعات محلية لقتال تنظيم داعش حتى يمكن أن يتم تدميره.

ويدور كتاب كيسنجر النظام العالمي حول مفهوم النظام في الفترة المعاصرة والتي تشهد اضطرابات ابتداءا من اندلاع حرب اهلية في ليبيا الى اعلان ما يسمى بالدولة الإسلامية في العراق وسوريا واقتراب التجرية الديموقراطية الوليدة في أفغانستان من الانهيار حتى اضطراب العلاقات الامريكية مع روسيا والصين.