الولايات المتحدة تعلن عدم تعاونها عسكريا مع إيران في محاربة "داعش"

عربي ودولي


أعلنت الولايات المتحدة انها لا تنوي التعاون عسكريا مع إيران للتصدي لتنظيم داعش الذي يسيطر على مناطق واسعة في العراق وسوريا .

وقالت نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية ماري هارف في بيان صحفي بثه راديو /سوا/ اليوم لن ننسق أي عمل عسكري مع إيران ولن نتقاسم معلومات معها وليس لدينا أي خطط لذلك .

ولكن هارف أشارت إلى أن / داعش/ يهدد الجميع بما في ذلك إيران وأن الحاجة تقتضي مساهمة الجميع في مواجهته من دون أن يعني ذلك قيام علاقة أو تنسيق بين الولايات المتحدة وإيران في هذا الشأن .

ومن المقرر أن تعقد لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الامريكي جلسة استماع لوزير الخارجية جون كيري بشأن تعامل واشنطن مع/ داعش/ وذلك في السادس عشر من الشهر الجاري.

وقد أبلغ الرئيس الامريكي باراك أوباما الكونغرس بجهود إدارته خلال الأيام الماضية لمواجهة التهديدات التي فرضها التنظيم ولا سيما خلال تقدمه السريع في شمال العراق.

وفي رسالة وجهها إلى رئيسي مجلسي النواب والشيوخ قال أوباما إنه قرر مطلع الشهر الجاري إرسال 350 فردا من أفراد القوات الجوية الأمريكية إلى العراق من أجل مساعدة القوات العراقية في التصدي لهذا التنظيم في إطار العمليات الأمريكية الرامية لحماية الأمريكيين والمنشآت الأمريكية في العراق وتقديم المساعدات الإنسانية للعراقيين.