البنتاجون يؤكد مقتل زعيم تنظيم الشباب الصومالى غودانى

عربي ودولي


أكدت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، مقتل زعيم حركة الشباب الصومالية أحمد عبدى غودانى، المعروف باسم مختار أبو الزبير خلال هجوم أمريكى فى وقت سابق من الأسبوع الحالى، ونفذت الولايات المتحدة غارة جوية ليلة الاثنين الماضى، إذ استهدفت قافلة كان يسافر على متنها زعيم الشباب، غودانى .

وأوضح البنتاجون، فى بيان قائلا إن التخلص من غودانى وإبعاده عن ساحة المعركة يمثل خسارة كبرى وعملياتية بالنسبة إلى الشباب”، وكان غودانى أحد أهم الأشخاص المطلوبين للولايات المتحدة إذ خصصت مكافأة قيمتها 7 ملايين دولار لمن يساعد فى التخلص منه.

وكانت وكالة أسوشيتدبرس نقلت عن متحدث باسم التنظيم تأكيده أن أبو الزبير كان من بين ركاب إحدى سيارتين استهدفتهما غارة أمريكية مساء الاثنين، ورغم تأكيد أبو محمد مقتل 6 من مقاتلى الحركة فى الغارة، لم يشر آنذاك إلى ما إذا كان أبو الزبير من القتلى.

وقال مسؤول استخباراتى صومالى كبير إن طائرة بدون طيار استهدفت قائد جماعة الشباب، غودانى، عندما كان يغادر اجتماعا لقادة الجماعة.

وقال مسؤول صومالى آنذاك إن المعلومات الاستخبارية المتوافرة تشير إلى أن غودانى “ ربما يكون قتل، مع بعض أعضاء الجماعة الآخرين” .

وأشار المسؤول الذى رفض الكشف عن هويته إلى أن الهجوم وقع قرب حى سبلالى، على بعد نحو 170 كيلومترا جنوب العاصمة مقديشو، حيث تدرب الجماعة مسلحيها.