آلية الحوار الوطني بالسودان تعتزم لقاء الحركات المسلحة

عربي ودولي


تعتزم لجنة الاتصال بالحركات المسلحة المنبثقة عن آلية الحوار الوطني بالسودان المعروفة اختصارا باسم (7+7)، عقد لقاء مع الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى، خلال اليومين القادمين بأديس أبابا، وتضم لجنة الاتصال زعيم حزب الإصلاح الآن غازي صلاح الدين، و القيادي بحزب المؤتمر الحاكم أحمد سعد عمر.

وقال عضو اللجنة المكلفة بالاتصال بالحركات المسلحة والمعارضة بالخارج، أحمد سعد عمر- وزير مجلس الوزراء- في تصريح صحفي اليوم الأربعاء-إن اللجنة تعتزم مباشرة مهامها للتبشير بالحوار الوطني الشامل الذي دعا إليه الرئيس عمر البشير أواخر يناير الماضي، وذلك لإقناع الحركات المسلحة للانخراط الجاد في حوار وطني يقود إلى توافق شامل للتوصل إلى صيغة تحدد كيف بحكم السودان.

وأوضح عمر، أن اللجنة التقت برئيس الآلية الأفريقية ثامبو أمبيكي، خلال زيارته الأخيرة للخرطوم، حيث قدمت له شرحا وافيا حول مهامها.

وأشار عمر، إلى أن أمبيكي أبدى دعمه لعمل اللجنة بالاتصال بالحركات المسلحة ، مؤكدا تلقي اللجنة دعوة رسمية من الآلية الأفريقية لحضور اجتماع بأديس أبابا لإدارة الحوار خلال اليومين القادمين، مشيرا إلى أن اللجنة ستقدم خارطة الطريق للاتصال بالحركات المسلحة إلى الوساطة الأفريقية.

يذكر أن بعض الحركات المسلحة أبدت موافقة للقاء آلية الحوار بأديس أبابا أو الدوحة عبر وساطة رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي.