وزير بريطاني يدعو الى السماح بوصول المساعدات الى داخل سوريا دون عراقيل

عربي ودولي


طالب وزير شؤون الشرق الأوسط بالخارجية البريطانية توبياس إلوود بالسماح بوصول المساعدات الى داخل سوريا دون عراقيل.

وتعليقا على أحدث تقرير قدمته البارونة فاليرى آموس، وكيلة الأمين العام للشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، حول الوضع في سوريا، قال إلوود دأب نظام الأسد لأكثر من ثلاث سنوات على ممارسة الحرمان المنهجي من توفر المواد الغذائية والأدوية لملايين السوريين في محاولة مقززة وإجرامية منه لتجويعهم وإجبارهم على الخضوع له.

وأضاف ان هناك ما يزيد عن 10.8 مليون سوري حاليا بحاجة ماسة للمساعدات داخل سوريا، إلى جانب 6.4 مليون من النازحين داخليا.. وبعد جهود بذلت بقيادة المملكة المتحدة للحصول على التخويل اللازم بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2165، وبمساعدة من المعارضة السورية المعتدلة، عبرت أول قافلة مساعدات تابعة للأمم المتحدة في 24 يوليو الحدود السورية قادمة من تركيا للوصول لمن هم بحاجة ماسة للمساعدة.

وأوضح الوزير البريطاني أن المملكة المتحدة في طليعة الاستجابة الإنسانية في سوريا والمنطقة، قائلا لقد وصل إجمالي المساهمات التي قدمناها لسوريا والمنطقة حتى الآن إلى مايقرب 600 مليون جنيه استرليني، وذلك يمثل ثلاثة أضعاف استجابتنا لأي أزمة إنسانية أخرى .

وأضاف يجب ألا يغيب عن بالنا ما يحدث في سوريا، ومن الضروري الوصول دون أي عراقيل لملايين السوريين الذين مازالوا محرومين من المساعدات الإنسانية الأساسية بسبب الحرب التي يشنها الأسد.