المشهد الليبي الساخن يدفع مصر لوقف سفر المواطنين إليها.. وخبراء يطالبون القاهرة بمساندة "حفتر"

عربي ودولي


مصر تتابع باهتمام الأوضاع في ليبيا.. وتعرب عن قلقها إزاء العنف المتصاعد

راشد الغنوشي: أمن ليبيا جزء لا يتجزأ من أمن تونس

الخارجية تطالب المصريين بعدم السفر إلى ليبيا وتدعو المقيمين بها لتوخي الحذر

كيري : العنف في ليبيا خطر.. وواشنطن تعمل على إنهائه

نبيل شرف الدين: مصر ستدعم حفتر في ليبيا للإطاحة بـ الإخوان

تتابع مصر باهتمام شديد التطورات الجارية على الساحة الداخلية الليبية خاصة في العاصمة طرابلس، حيث تعرب عن قلقها البالغ من أحداث العنف المتصاعدة في ليبيا والتي تهدد حال اتساع نطاقها حياة المواطنين الأبرياء بالعاصمة الليبية.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان لها اليوم الثلاثاء انه وفي هذا الصدد والتزاماً منها بضرورة توعية المواطنين المصريين بمخاطر الوضع الأمني في الأراضي الليبية، فإنها تهيب بالمواطنين المصريين عدم السفر إلى ليبيا في ظل الظروف الأمنية الراهنة.

كما تناشد الوزارة جميع المواطنين المصريين المتواجدين على الأراضي الليبية توخي أقصى درجات الحرص والحذر الشديدين وعدم التحرك خارج مقار عملهم أو إقامتهم في الفترة الحالية حفاظاً علي أرواحهم وممتلكاتهم، مع ضرورة الابتعاد الكامل عن المناطق التي تشهد اشتباكات مسلحة، علماً بأن الوزارة وبالتعاون والتنسيق مع كافة أجهزة الدولة تتابع أوضاع المصريين المقيمين في ليبيا وتبذل قصاري الجهد لتوفير أقصي درجات الحماية والتأمين لهم والعمل علي إجلاء أو إعادة من يرغب في العودة إلي أرض الوطن، وذلك بالتنسيق مع السلطات الليبية المعنية.

وأكد الكاتب الصحفى نبيل شرف الدين، اليوم الثلاثاء، أن مصر سيكون لها فى الفترة المقبلة أدوار بارزة فى جميع البلاد العربية والتى ستمكنها من حمل مسؤولية كبيرة على عاتقها.

وقال شرف الدين فى تغريدة له عبر حسابه الشخصي على تويتر : ستدعم مصر حفتر في ليبيا للإطاحة بالإخوان وتساند السلطة لتسترد غزة من حماس وتعزز معارضي البشير الإخواني وتصدر (تجربة السيسي) لمحيطها الإقليمي .

جدير بالذكر أن مصر قد أطلقت مبادرة للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار في غزة.

وأكد رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي ان أمن تونس جزء لا يتجزأ من امن ليبيا ، وان امن ليبيا جزء لا يتجزأ من امن تونس .

وعلى الصعيد الداخلي، دعا الغنوشى – فى كلمة امام ندوة صحفية لحركة النهضة اليوم الثلاثاء بث مقتطفات منها راديو شمس إف إم التونسى – الى انتهاج منهج التوافق والإبتعاد عن منهج المغالبة ، مشيرا الى ان مقترح التوافق حول مرشح واحد للرئاسة في تونس وتحقيق الامن للبلاد هو الحل الامثل لتفادي الخلافات الدائرة على الساحة السياسية.

وحذر وزير الخارجية الامريكية جون كيري اليوم الثلاثاء من أن تصعيد العنف الذي تقوم به ميليشيات ليبية مثير للقلق وقال ان واشنطن تعمل من خلال مبعوثيها على اعادة السلام إلى البلاد.

وقال كيري للصحفيين في فيينا بعد ثلاثة ايام من المحادثات بشأن البرنامج النووي الايراني هذا خطر ويجب ان يتوقف.

وقصفت ميليشيا مطار طرابلس الدولي ودمرت 90 في المئة من الطائرات الرابضة فيه وفقا لتصريحات متحدث باسم الحكومة الليبية.