مفاوضات القائمة الوطنية تكشف تلاعب المصريين الأحرار بباقي أحزاب الكتلة المصرية

أخبار مصر


حالة من الجدل السياسي خلّفها تسرب أنباء عن عقد تحالف بين الكتلة المصرية التي تضم الأحزاب الليبرالية واليسارية، علي رأسها حزبا المصريين الأحرار والتحالف الشعبي الاشتراكي، وبين التحالف الديمقراطي الذي يجمع الوفد والإخوان، للنزول علي قائمة وطنية موحدة،التضارب في تصريحات الجانبين كشف عن أن ما يتم إعلانه من مواقف أمام وسائل الإعلام، غير ما يتم الاتفاق عليه في الغرف المغلقة، كما أن ما تتفق عليه قيادات الأحزاب يختلف عما تعلنه لأعضاء حزبها.

عبدالغفار شكر وكيل مؤسسي حزب التحالف الشعبي الاشتراكي وأحد أعضاء الكتلة المصرية، نفي أن يكون هناك من يتحدث باسم الكتلة للدخول في تحالف مع أحزاب التحالف الديمقراطي، وأعلن أن ما حدث لم يخرج عن كونه مبادرة من أشخاص من أصحاب النوايا الطيبة يحاولون الوصول إلي قائمة وطنية لصالح مصر.

ما أعلنه عبدالغفار شكر يتعارض بشكل واضح مع بيان الكتلة المصرية ، الذي يؤكد أن كل من شاركوا في اجتماعات مع تحالفات أخري كان بهدف استكشاف المواقف، ووضع الأسس الحاكمة لأي تعاون محتمل، وأنهم شاركوا باعتبارهم ممثلين للكتلة وليس لأحزابهم.

ومن جانبه صرح الدكتور أحمد سعيد عضو المجلس الرئاسي لحزب المصريين الأحرار، أن الحزب ملتزم بقرارات الكتلة المصرية فيما يخص القوائم الانتخابية، وأن دخوله في أي تحالفات انتخابية جديدة، لن يتم إلا من خلال الكتلة المصرية ووفق مواقفها المعلنة سابقًا.

المدهش أن كلام سعيد يناقض أفعال حزب المصريين الأحرار الذي شارك في مفاوضات القائمة الوطنية، دون تفويض من باقي أحزاب الكتلة المصرية.

في سياق متصل أكد د.محمد البلتاجي القيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين وأمين عام حزب الحرية والعدالة أن عدة أحزاب داخل الكتلة المصرية عرضت الدخول في مفاوضات للنزول علي قائمة وطنية تحت مظلة التحالف الديمقراطي، وأن المفاوضات تسير بشكل جيد لكن الأمر مازال في طور الاتفاق علي آليات للتنظيم.

وقال البلتاجي إنه عضو لجنة مركزية تقود تلك المفاوضات، وتضم د. وحيد عبدالمجيد ود.فؤاد بدراوي، وممثلين لتلك الأحزاب، وإن اللقاءات جارية ما بين مكتب د. وحيد ومقر حزب الوفد ومقر حزب الحرية والعدالة، لكن الأمر لم يصل بعد إلي مرحلة تحديد نسب الأحزاب في القائمة الوطنية المزمع إعدادها.

وعما أثير حول دخول حزب المصريين الأحرار والمصري الديمقراطي في مفاوضات مع التحالف الديمقراطي قال البلتاجي إنه غير مفوض لإعلان أسماء تلك الأحزاب، وغير معني بانسحابهما من الكتلة المصرية أو استمرارهما بها، فهذا أمر يعد من الشئون الداخلية لتلك الأحزاب