فاروق الباز يبدأ التنسيق مع الحكومة لتعمير سيناء واستغلال المعادن تجارياً

أخبار مصر


كشفت مصادر مقربة من الدكتور المصرى العالمى فاروق الباز عالم الفضاء بوكالة ناسا الأمريكية، عن لقاء جمعه مع الجيولوجى فكرى يوسف رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، مساء أمس الجمعة، لبحث كيفية وضع تصور علمى وعملى لتنمية شبة جزيرة سيناء وتعميرها استكمالاً لمشروعه التنموى ممر التنمية المقرر إقامته غرب النيل.

واهتم الباز خلال لقاء برئيس الهيئة بدراسة كيفية استعادة دور هيئة المساحة الجيولوجية المصرية فى التنمية، كما تم دراسة إنشاء قسم لأبحاث الفضاء بهيئة المساحة الجيولوجية المصرية بالتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية بمساعدة الدكتور فاروق الباز. كما كشفت المصادر عن دراسة ميكنة مركز المعلومات بهيئة الثروة المعدنية.

من جانبه، وجه الجيولوجى فكرى يوسف رئيس الهيئة، خلال اللقاء، الدعوة إلى الدكتور فاروق الباز لالقاء محاضرة بهيئة المساحة الجيولوجية عن تنمية سيناء بحضور لفيف من العلماء المصريين فى القريب العاجل.

وأكد الباز أن مشروع ممر التنمية الذى يسعى من خلاله لتعمير وتنمية الصحراء الغربية، سيغير وجه مصر ويفتح آفاقاً جديدة للنمو العمرانى والزراعى والصناعى بالقرب من التجمعات السكنية وإنشاء 200 مدينة جديدة ونصف مليون قرية على جانبى ممر التنمية الذى يضم 15 تجمعاً عرضياً غرب النيل والدلتا التى تبدأ من العلمين فى أقصى شمال مصر على البحر المتوسط وحتى توشكى قى أقصى جنوب مصر، وتربط بينها وبين الوادى القديم شبكة طرق برية وسكك حديدية، وسوف يكتمل الشمروع التنموى المصرى من خلال الاهتمام بسيناء مثلها مثل منطقة غرب النيل للأهمية الإستراتيجية لسيناء بالنسبة لمصر ودورها فى تأمين البوابة الشرقية لمصر.