وزير النقل: توفير 10 الآف فرصة عمل بسبب المشاريع الإستثمارية الجديدة

أخبار مصر


قال الدكتور إبراهيم الدميري وزير النقل: إن هناك العديد من المشروعات الإستثمارية فى مجال السكك الحديدية وذلك من خلال المشروع القومى الذى تم إعداده وإعتماده من قبل مجلس الوزراء لتطوير السكك الحديدية عن طريق توفير التمويل اللازم لدفع عجلة التنمية فى الشبكة الحالية لسكك حديد مصر .

وأضاف: أن هناك مشروعات سيتم تفعيلها بمجال السكة الحديد كان آخرها مذكرة التفاهم التى تم توقيعها مع الجانب الصينى والخاصة بمشروع خط سكة حديد السلام- الروبيكي- العاشر– بلبيس والذى سيساهم فى تحقيق الربط بين المجتمعات العمرانية الجديد ومدينة القاهرة وكذلك خدمات قطاع نقل البضائع وتعظيم الإستفادة منه .

كما تم الوضع فى الإعتبار تحديث منظومة شبكة السكك الحديدية القائمة وزيادة عوامل الآمان وأيضاً إنشاء شبكة متطورة حديثة لتلبية الطلب المستقبلي وخدمة التنمية العمرانية, بالإضافة إلى تطوير العنصر البشري الذى يعد العامل الأول فى دفع عجلة الإستثمار.

وأوضح الدميرى: أنه سبق أن تم طرح مجموعة من المشروعات الإستثمارية فى مجال النقل البحرى والتى منها المزايدة الخاص بمحطة الحاويات بميناء بورسعيد, بالإضافة إلى المزايدتين: رقم ا الخاصة بعملية تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم رصيف بحري ومحطة حاويات بميناء سفاجا على مساحة 650 ألف متر مسطح .

ورقم 2 الخاصة بعملية تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم رصيف بحري ومحطة متعددة الأغراض بميناء الطور على مساحة 85 ألف متر مسطح .

وأشار وزير النقل إلى أنه تم إيضا طرح عدد من المشروعات الإستثمارية تتمثل فى محطة صب جاف للغلال بالأدبية, ومحطة بضائع عامة متعددة الأغراض بورتوفيق, ومحطة حاويات CT3 رصيف 100 بميناء الدخيلة, والذى سيساهم بدوره بشكل كبير فى دفع عمليات التجارة الخارجية وكذلك الداخلية بجمهورية مصر العربية .

كما أن هذه المشروعات ستوفر حوالى أكثر من عشرة آلاف فرصة عمل أثناء وبعد مراحل الإنشاء, مضيفًا أن هذه المشروعات البحرية ستوفر فرص عمل تبلغ 5000 فرصة عمل أثناء الإنشاء و11000 فرصة عمل أثناء التشغيل.

وناقشت اللجنة تفعيل قرار مجلس الوزراء الخاص بالموافقة على إنشاء شركة القطار السريع والدراسات الفنية والاقتصادية النهائية المتعلقة بإتمام المشروع .