اليوم..اجتماع فلسطينى إسرائيلى أمريكى لتجنب انهيار عملية السلام

عربي ودولي


يعقد المفاوضون الفلسطينيون والإسرائيليون اجتماعا اليوم الأحد فى القدس بحضور المبعوث الأمريكى مارتن انديك فى محاولة لمنع انهيار مفاوضات السلام بعد امتناع إسرائيل عن الإفراج عن دفعة رابعة وأخيرة من الأسرى ورد الفلسطينيين بالتقدم بطلبات انضمام إلى معاهدات واتفاقيات دولية.


وكانت المفاوضات المباشرة استؤنفت برعاية واشنطن فى 29 و30 يوليو 2013 اثر توقفها ثلاث سنوات، بعد جهود شاقة بذلها وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى الذى انتزع اتفاقا على استئناف المحادثات لمدة تسعة اشهر تنتهى فى 29 ابريل.

وبموجب هذا الاتفاق، وافقت السلطة الفلسطينية على تعليق أى خطوة نحو الانضمام الى منظمات او معاهدات دولية خلالها مقابل الإفراج عن أربع دفعات من الأسرى الفلسطينيين المعتقلين لدى إسرائيل منذ 1993.

وتم الإفراج عن ثلاث دفعات من هؤلاء، لكن إسرائيل اشترطت للإفراج عن الدفعة الرابعة أن يتم تمديد المفاوضات إلى ما بعد 29 ابريل. لكن الفلسطينيين رفضوا هذا الشرط المسبق وقرروا التقدم بطلب انضمام فلسطين الى 15 اتفاقية ومعاهدة دولية. وأبلغت كبيرة المفاوضين الإسرائيليين تسيبى ليفنى الخميس نظيرها الفلسطينى صائب عريقات أن الإفراج عن هؤلاء الأسرى ألغى.

وقال مسئولون قريبون من المفاوضات السبت إن المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين سيعقدون اليوم الأحد اجتماعا ثلاثيا بحضور انديك لإنقاذ عملية السلام.

ويأتى هذا الاجتماع الثلاثى الأول منذ الأربعاء بينما تجرى واشنطن تقييما لدورها فى عملية السلام. وقال وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى الجمعة ان هناك حدودا للوقت والجهد الذى يمكن للولايات المتحدة أن تخصصهما إذا لم تبد الأطراف النية والاستعداد لإحراز تقدم .

وفى اليوم نفسه، التقى انديك عريقات وليفنى كل على حدة. وعشية اللقاء الثلاثى، دعت ليفنى السبت إلى تكثيف الاتصالات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين لإنقاذ عملية السلام.