جنرال فرنسي:أوروبا ترغب في نشر قوته بـ"إفريقيا الوسطى" نهاية الشهر المقبل

عربي ودولي


قال الجنرال فيليب بونتييه، إن الاتحاد الأوروبي يرغب في نشر قوته بالبلاد مع نهاية شهر إبريل المقبل، مشيرا في مقابلة اليوم مع إذاعة فرنسا الدولية ، إلى أن الأزمة الحالية بأوكرانيا أدت إلى تأخير إرسال القوة التي يعتزم الاتحاد الأوروبي إرسالها إلى إفريقيا الوسطى.

وأوضح بونتييه، أن الهدف يكمن في إرسال تلك القوة كاملة، وتابع قائلا: ما زالت القوة بحاجة إلى نحو 100 جندي، بالإضافة إلى الامدادات الرئيسية، حتى يتم نشرها في جمهورية إفريقيا الوسطى، مشيرا إلى أن إطلاق العملية العسكرية الأوروبية لا يزال يتوقف على توفير 100 جندي لتغطية الشق اللوجيستي.

وكشف الجنرال الفرنسي، عن أن مشاورات تجرى حاليا بين جميع الدول الأعضاء لإيجاد حل في هذا الشأن للسماح بتوفير القدرة التشغيلية الكاملة للقوة قبل نهاية إبريل، ووصف الوضع في إفريقيا الوسطى بأنه مثير للقلق، مشيرا إلى أن سبع دول هي فرنسا، إستونيا، لاتفيا، إسبانيا، بولندا، البرتغال، وجورجيا تسهم حاليا في قوة الاتحاد الأوروبي التي تضم حتى الآن اثنين من سرايا المشاة، بالإضافة إلى القوات الخاصة وقوات الدرك.

وقال فيليب بونتييه: إن جورجيا هي أكبر المساهمين من خارج الاتحاد الأوروبي وذلك بـ 150 جندي.

يذكر أن فرنسا قد أطلقت عمليتها العسكرية سانجاريس في الخامس من شهر ديسمبر حيث تنشر حاليا ما يقرب من 1200 من جنودها فى جمهورية إفريقيا الوسطى.