وجيه: الحكم بسجن الكاتب كرم صابر صدمة ويخالف الدستور الذى يكفل حرية التعبير

أخبار مصر


أكد المهندس شهاب وجيه المتحدث الرسمى بإسم المصريين الأحرار ، أن التضييق على الأدباء والمفكرين وكل أصحاب الرأى يمثل عودة جديدة لقضايا الحسبة ومصادرة حرية الرأى والتعبير التى حماها الدستور فى المادة 65 والتى تنص على حرية الفكر والرأي مكفولة ولكل انسان حق التعبير عن رأيه بالقول أو الكتابة أو التصوير أو غير ذلك من وسائل التعبير والنشر .

وأضاف، صدور حكم بالحبس 5 سنوات على الكاتب كرم صابر بتهمة إزدراء الأديان بمثابة صدمة ويفتح الباب أمام أعداء حرية التعبير .

وقال وجيه فى تصريحات صحفية له اليوم، لا نعلق على حكم قضائى ولكن نشعر بالقلق من عودة مثل تلك الممارسات وأن مثل هذا الحكم يفتح نقاش هام حول ماهية تهم مثل ازدراء الأديان و هل من الممكن أن يحكم أحد القضاة على كاتب ينتقد حد الردة فى الإسلام أو يناقش قضية طبيعة المسيح فى المسيحية بتهمة ازدراء الأديان .

و اكد المتحدث الرسمى على ضرورة أن يتم تحديد ما أصطلح على تسميته بإزدراء الأديان و تعريفه بشكل واضح حتى لا يفتح الباب لإستخدام هذه التهمة فى ارهاب المفكرين و تقييد حرية الرأى و التعبير و حرية الاعتقاد التى كفلها الدستور فى المادة 64.

كما طالب بضرورة تنقية قانون العقوبات من التهم مثل ،ازدراء الأديان والإساءة للرموز الوطنية والتى تستخدم بهدف التنكيل بالخصوم السياسيين وأصحاب الرأى والفكر وإعمال نصوص الدستور فيما نصت عليه مواد باب الحقوق والحريات.