تفاصيل إستيلاء البحرية الإسرائيلية على سفينة الأسلحة الإيرانية

العدو الصهيوني


كشفت صحيفة معاريف العبرية عن تفاصيل الإستيلاء على سفينة الأسلحة الإيرانية التى تمت ظهر اليوم .

وذكر التقرير قيام البحرية الإسرائيلية بالإستيلاء على سفينة محملة بأسلحة إيرانية من أجل تهريبها إلى قطاع غزة , تشمل صواريخ M-302 يصل مداها إلى 200 كيلومتر .

وأوضح التقرير أن الصواريخ من هذا النوع سبق وأن إستخدمتها منظمة حزب الله اللبنانية خلال حربها ضد إسرائيل عام 2006 ,ولم يسبق إستخدامها داخل قطاع غزة من قبل .وأضاف أن السفينة قد أبحرت من طهران ووتمت السيطرة عليها فى المنطقة الحدودية الفاصلة بين الحدود السودانية والأريترية .

وأشار التقرير إلى حدوث تبادل مكثف للمعلومات الإستخباراتية بين تل أبيب وواشنطن قبل الإستيلاء على السفينة وسط البحر الأحمر ,وبعد مشاورات بين الجانبين ,تقرر أن تقوم إسرائيل بتنفيذ العملية ,وهو ما أكده السفير الامريكى بتل أببيب دان شابيرو والمرافق حالياً لبنيامين نتنياهو فى رحلته لواشنطن .

وقال دان شابيرو للصحيفة أن الولايات المتحدة تعى جيداً ,أن إيران هى التى تدعم جميع النشاطات الإرهابية فى الشرق الأوسط ووأنها رحبت بشدة بتنفيذ هذة العملية .

وكشف التقرير أيضاً عن قيام رئيس الاركان الإسرائيلى بينى جانتس ,بمتابعة تطورات العملية من داخل مقر وزارة الدفاع فى تل أبيب ,بينما قام بمتابعة العملية من البحر ,قائد السلاح البحرى اللواء رام روتبرج ,الذى قاد العملية على متن زورق حربى فى وسط البحر.

وفى السياق ذاته أشار وزير الدفاع موشيه يعالون إلى رغبة إيران فى توصيل الأسلحة إلى قطاع غزة ,عبر طريق متعرج وغير مباشر ,وذلك حتى لا تترك أى أثر لتورطها فى الامر لذا قامت بمحاولة تهريب هذا الطراز من الصواريخ الذى يتم تصنيعه فى سوريا .

وأضاف يعالون أن السفينة قد أبحرت من ميناء بندر عباس الإيرانى وتوقفت فى العراق وكان من المقرر تفريغ شحنة الصواريخ فى بور سودان ,ولكن تقرر إستكمال الرحلة إلى قطاع غزة .

وأشارت معاريف أن طاقم السفينة الإيرانية وعددهم 17 ,لم يحدث بينهم إصابات ,وجارى التحقيق معهم الان .

هذا ومن المقرر أن تصل السفينة إلى إسرائيل يوم السبت المقبل بمرافقة قوات من السلاح البحرى الإسرائيلى .