مجلس الأمن يدعو الخرطوم وجوبا لسرعة التوصل إلى حل بشأن أيبى

عربي ودولي

مجلس الأمن يدعو الخرطوم
مجلس الأمن يدعو الخرطوم وجوبا لسرعة التوصل إلى حل بشأن أيبى

رحب مجلس الأمن الدولى الليلة الماضية باستئناف المفاوضات بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان، قطاع شمال، وذلك فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أمس الأول الخميس.

ودعا مجلس الأمن، فى بيان أصدره فى وقت متأخر من الليلة الماضية، حكومة السودان والحركة الشعبية، قطاع شمال، إلى وقف الأعمال العدائية، والانخراط فى محادثات مباشرة وبنائه دون شروط، من أجل التوصل إلى اتفاق ينهى الصراع فى جنوب كردفان والنيل الأزرق، وفقا فقا لأحكام قرار مجلس الأمن رقم 2046 الصادر العام الماضى.

ورحب المجلس أيضا بتنامى العلاقات الإيجابية بين السودان وجنوب السودان كما اتضح فى الآونة الأخيرة من خلال الزيارة التى قام بها الرئيس السودانى عمر البشير إلى جوبا فى يناير الماضى ومباحثاته مع الرئيس سيلفا كير .

وأعرب أعضاء المجلس عن قلقهم البالغ إزاء الوضع الإنسانى المتردى فى جنوب كردفان والنيل الأزرق، ودعوا جميع الأطراف إلى الامتناع عن أى عمل من أعمال العنف ضد المدنيين، أو القيام بأى أعمال عشوائية، وبخاصة فى المناطق المدنية، والتعجيل بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، وفقا لأحكام القانون الدولى ذات الصلة، بما فى ذلك القانون الإنسانى الدولى ومبادئ الأمم المتحدة التوجيهية للمساعدة الإنسانية.

وأعرب بيان المجلس عن امتنان ممثلى الدول الأعضاء لجهود كل من رئيس جنوب إفريقيا السابق السابق ثابو مبيكى، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة هايلى منقريوس فى هذا الخصوص.

وأكد المجلس كذلك القلق البالغ إزاء الوضع المتفجر فى منطقة أيبى، داعيا الخرطوم وجوبا إلى الالتزام بقرار مجلس الأمن الدولى رقم 2046، وتنفيذ الجوانب المعلقة من اتفاق عام 2011 الخاصة بالترتيبات الأمنية والإدارية فى منطقة أيبى.

وشدد مجلس الأمن الدولى على ضرورة قيام الطرفين فى الخرطوم وجوبا بإيجاد حل سريع بشأن أيبى، وإنشاء إدارة للمنطقة ودائرة شرطة خاصة بها.

وكان مجلس الأمن الدولى قد استمع اليوم إلى إحاطة قدمها وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام هيرفيه لادسو حول الوضع فى السودان وجنوب السودان بموجب القرار 2046 (2012)