"هيومن رايتس ووتش" : مصر والسودان .. التعذيب والإتجار بالأفارقة فى سيناء

أخبار مصر

هيومن رايتس ووتش
"هيومن رايتس ووتش" : مصر والسودان .. التعذيب والإتجار بالأف

كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير نشرته اليوم إن تجار بالبشر اختطفوا وعذبوا وقتلوا لاجئين، معظمهم من إريتريا، في شرق السودان وشبه جزيرة سيناء، طبقاً لأقوال عشرات الأشخاص أجريت معهم مقابلات.

واتهمت المنظمة مصر والسودان، في بيان اليوم , بالإخفاق في بذل جهد كاف لتحديد المتاجرين وملاحقتهم، ومعهم أي مسئولين يمكن أن يكونوا قد تواطأوا معهم، في خرق لالتزام البلدين بمنع التعذيب.

ويحمل التقرير المكون من 79 صفحةعنوان : تمنيت لو أرقد وأموت : الإتجار بالإريتريين وتعذيبهم في السودان ومصر ، وهو يعمل على توثيق كيفية قيام تجار بالبشر مصريين منذ 2010 بتعذيب أشخاص إريتريين مقابل فدية في شبه جزيرة سيناء، بما في ذلك عن طريق الاغتصاب والحرق والتشويه. كما يوثق أيضاً حالات تعذيب على أيدي آخرين في شرق السودان،

ونقلت المنظمة عن ضحايا قولهم إن مسئولين أمنيين سودانيين ومصريين قاموا بتسهيل انتهاكات المتاجرين بدلاً من اعتقالهم وإنقاذ ضحاياهم.

وقد أنكر المسئولون المصريون وجود انتهاكات على أيدي المتاجرين في سيناء.

وطالبت المنظمة السلطات المصرية استغلال وجودها الأمني المتزايد في سيناء للإمساك بالمتاجرين، وخاصة بالقرب من بلدة العريش، والتحقيق مع أي أفراد أمن متواطئين معهم عند قناة السويس وفي سيناء. وعلى السودان أن يحقق في التواطؤ مع المتاجرين من جانب مسئولين كبار في الشرطة داخل كسلا وحولها، بما في ذلك في مراكز الشرطة.