وزير الخارجية الامريكي يجتمع مع المعارضة الاوكرانية في المانيا على هامش مؤتمر أمني

عربي ودولي

وزير الخارجية الامريكي
وزير الخارجية الامريكي يجتمع مع المعارضة الاوكرانية في الما

رويترز

قال مسؤول امريكي رفيع ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري سيلتقي مع شخصيات من المعارضة الاوكرانية يوم الجمعة على هامش مؤتمر أمني يعقد في ميونيخ وسيكون هذا أول اجتماع بينه وبين زعماء الانتفاضة ضد الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش.

ورحبت واشنطن بالمحادثات التي جرت مؤخرا بين يانوكوفيتش وجماعات المعارضة لانهاء شهرين من الاحتجاجات التي بدأت حين رفض يانوكوفيتش اتفاقا تجاريا مع الاتحاد الاوروبي وقبل خطة انقاذ مالي من روسيا.

ومن بين المشاركين في الاجتماع مع كيري ارسني ياتسينيوك وهو وزير اقتصاد سابق وزعيم الحزب الذي تتزعمه رئيسة الوزراء السابقة المسجونة يوليا تيموشينكو وبطل الملاكمة السابق الذي تحول للعمل السياسي فيتالي كليتشكو الذي يقود حزب اللكمة (اودار) وبيترو بوروشينكو عضو البرلمان وروسلانا ليجيشكو نجمة البوب.

ووافق الرئيس الاوكراني وزعماء المعارضة خلال محادثات جرت يوم الاثنين على الغاء بعض القوانين التي تحظر التظاهر وهو مطلب رئيسي للمعارضة. كما اتفق الجانبان أيضا على العفو عمن اعتقلتهم الشرطة خلال الاحتجاجات وان كان يانوكوفيتش ربط بين ذلك وتخلي المحتجين عن كل المناطق والطرق التي سيطروا عليها.

وقال المسؤول الرفيع في الخارجية الامريكية الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان الولايات المتحدة متفائلة بحذر بالمفاوضات الجارية بين الحكومة الاوكرانية والمعارضة.

وصرح المسؤول بأن المناقشات مع كيري ستركز على سبل استعادة الهدوء واعادة اطلاق عملية سياسية في اوكرانيا تشمل تشكيل حكومة جديدة.

وذكر المسؤول ان شخصيات المعارضة الاوكرانية تحضر مؤتمر ميونيخ الامني لتناقش الموقف في أوكرانيا مع المجتمع الدولي.