لوموند: السيسي في موقف قوة قبل الانتخابات الرئاسية

أخبار مصر

لوموند: السيسي في
لوموند: السيسي في موقف قوة قبل الانتخابات الرئاسية

ذكرت صحيفة لوموند الفرنسية أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة أعطى أمس الاثنين تفويضًا للمشير عبد الفتاح السيسي للترشح في الانتخابات الرئاسية في مصر، وفقًا لما أعلنته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وكان السيسي، نائب رئيس الوزراء والرجل القوي في البلاد منذ إعلانه عن عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي في يوليو الماضي، قد تمت ترقيته في وقت سابق إلى رتبة مشير، وهي أعلى رتبة في الجيش المصري.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن الرئيس المؤقت عدلي منصور أكد أن الانتخابات الرئاسية ستجرى قبل الانتخابات البرلمانية، مما أزال الغموض حول الجدول الزمني للمرحلة الانتقالية التي وعد بها الجيش.

واعتبر العديد من المراقبين أن هذا التبديل في الجدول الزمني للانتخابات من شأنه أن يخدم مصالح المشير عبد الفتاح السيسي. ومنذ عدة أسابيع، أصبحت الشائعات حول إمكانية ترشح السيسي في الانتخابات الرئاسية أكثر إلحاحًا.

وشددت صحيفة لوموند على أن عدد قليل من كبار قادة الجيش المصري تمت ترقيتهم إلى رتبة مشير، من بينهم حسين طنطاوي، الرئيس السابق للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي أدار المرحلة الانتقالية بعد الثورة الشعبية التي أطاحت بحسني مبارك من الحكم في بداية عام 2011. ويترأس المجلس العسكري حالياً المشير السيسي.