جون كيرى يستفسر من "فهمي" عن جماعة "أنصار بيت المقدس"

أخبار مصر


صرح الدكتور بدر عبد العاطى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى اتصل مساء أمس بوزير الخارجية نبيل فهمى حيث أعرب له عن تعازيه الخالصة الحكومة ولأسر ضحايا الحادث الإرهابي الذى استهدف مديرية أمن الدقهلية بالمنصورة ، كما أعرب عن إدانته الكاملة لهذا الحادث مقدماً تعازيه.

وأضاف المتحدث- في بيان له اليوم الجمعة- أن كيري استفسر من فهمي عن جماعة أنصار بيت المقدس الذى أعلنت مسئولياتها عن هذا الحادث الإرهابى ومدى ارتباطها بمنظمات أخرى، واحتمال تكرار مثل هذه الحوادث الارهابية، وأكد تفهمه الكامل لحق الحكومة المصرية فى مواجهة الارهاب، منوهاً بالخطوات الإيجابية التى تم اتخاذها بالفعل فى تنفيذ خارطة الطريق رغم هذه الصعوبات والأحداث الإرهابية، مشيرًا إلى الانتهاء من مشروع الدستور والذى سيطرح للاستفتاء منتصف يناير المقبل.

وأوضح عبد العاطي أن الوزير كيرى استفسر أيضا عن قرار الحكومة الأخير الخاص بإعلان جماعة الإخوان جماعة إرهابية وتنظيمها تنظيماً إرهابيا ونطاق تطبيق هذه القرار، كما إستفسر عن الاجراءات التى ستتخذ لضمان حرية مشاركة المصريين السلميين والمجتمع المدنى الشرعى فى تنفيذ خارطة الطريق بما فى ذلك المشاركة في الاستفتاء والانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وصرح المتحدث بأن كيرى ناشد الحكومة المصرية التمسك بما جاء فى خارطة الطريق وبالحريات من أجل إقامة دولة مصرية ديمقراطية على الرغم مما تتعرض له البلاد من أعمال إرهابية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن الوزير نبيل فهمى شرح من جانبه تطورات الاحداث الاخيرة فيما يتعلق بالعمل الارهابى فى الدقهلية وما تبعه من محاولات وحادث إرهابي بالأمس، وأكد رفض مصر حكومة وشعباً لكل الأعمال الإرهابية والاصرار على التصدى لها بقوة القانون، كما أكد أن الالتزام بخارطة الطريق هو التزام وواجب من جانب الحكومة أمام الشعب المصرى أولاً وأخيرا.

وذكر فهمى أن الحكومة المصرية متمسكة بتوفير الأمن للمواطنين وباستكمال إقامة مؤسسات النظام الديمقراطى الجديد، وأنها تحتكم وتستند فى قراراتها إلى القانون المصري، وأن الدستور الجديد سينظم بعد إقراره الخريطة السياسية المصرية فى المرحلة المقبلة.

وأوضح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن الوزيرين نقاشا بعد ذلك عددا من القضايا الإقليمية خاصة الوضع فى سوريا ومسار العملية الفلسطينية الإسرائيلية.