تطبيق WhatsApp لديه الآن أكثر من 400 مليون مستخدم

تكنولوجى


هناك عدد كبير من الخدمات المتخصصة في المراسلة الفورية، ولكن ليس هناك خدمة ذات شعبية كبيرة مثل WhatsApp. وقد كان من المعروف في الفترة الماضية أن هذه الخدمة تمتلك قاعدة مستخدمين واسعة جدا، ولكن الخدمة أعلنت اليوم أنها حققت إنجاز مهم جدا. في الحقيقة، أعلنت WhatsApp اليوم أنها تمتلك الآن ما يزيد قليلا عن 400 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم مع العلم بأن الخدمة أعلنت في شهر أكتوبر الماضي أنها تمتلك 350 مليون مستخدم، وهذا ما يعني أن الخدمة إستطاعت في ظرف شهرين فقط إضافة 50 مليون مستخدم نشط جديد إلى قاعدة مستخدميها الواسعة جدا. وبالنظر إلى عدد الأشخاص الجدد الذين تسجلوا في الخدمة، فإنه سيتبين لنا العدد الهائل من الأشخاص الذين يستخدمون هذه الخدمة كل شهر.

ومن دون النطق بأية أسماء محددة، فقد أعلن الرئيس التنفيذي لشركة WhatsApp السيد Jan Koum بأن فريق عمل الشركة كان قادرا على تقديم أفضل تجربة مستخدم من دون الحاجة إلى الإعتماد على الإعلانات المزعجة والألعاب والترقيات أو كل تلك الميزات التي تؤدي إلى تشتيت المستخدم والتي تتواجد حاليا في العديد من خدمات المراسلة الفورية المنافسة.

ومن الواضح أن هذه الأرقام التي أعلنت عنها WhatsApp اليوم ستوجه ضربة قوية إلى الخدمات الآسيوية المنافسة مثل LINE و WeChat التي تعتمد على بعض الميزات في تطبيقاتها لتوليد الإيرادات، وهذه الخدمات تمتلك بدورها قاعدة مستخدمين ضخمة للغاية. وصحيح أن WhatsApp تقدم تجربة مراسلة فورية مجانية، ولكنها تواجه منافسة خطيرة جدا من المنصات الأخرى وخصوصا من منصة LINE، والتي من المتوقع أن تبلغ قيمتها أكثر من 2 مليار دولار بعد الإكتتاب العام في العاصمة اليابانية طوكيو في العام المقبل مع العلم بأن عائداتها من الميزات في التطبيق قد تبلغ 1 مليار دولار في العام المقبل. ولكن على الرغم من ذلك، فإن الإحصائيات تشير إلى أن خدمة WhatsApp هي الملكة بدون منازع.