الصليب الأحمر: ما لا يقل عن 300 قتيل منذ الخميس في بانغي

عربي ودولي


اعلن مسؤول في الصليب الاحمر بجمهورية افريقيا الوسطى مفضلا عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس مساء الجمعة ان اعمال العنف التي اندلعت صباح الخميس في بانغي وتحولت الى مذابح اسفرت عنس سقوط ما لا يقل عن 300 قتيل.

وقال هذا المسؤول انه بعد تعداد الجثث في المشارح بالمستشفيات وفي اماكن العبادة والجثث التي جمعها الصليب الاحمر من شوارع المدينة، فان الحصيلة غير النهائية ارتفعت الى 281 قتيلا، مشيرا الى ان المسعفين لم يتمكنوا من الوصول قبل بدء تطبيق حظر التجول (الساعه 17,00 تغ) الى كل الاحياء التي شهدت اعمال عنف حيث لا تزال هناك جثث في الشوارع حسب شهادات السكان.

وانتشر مساء الجمعة حوالى الف جندي فرنسي في البلاد، حسب قيادة الجيوش الفرنسية. وسوف يصل عديد القوة الفرنسية في افريقيا الوسطى الى 1200 رجل سريعا.

واشنطن تشيد ب زعامة فرنسا في افريقيا الوسطى

اشادت واشنطن الجمعة ب زعامة الجيش الفرنسي في افريقيا الوسطى حيث عزز القوة الافريقية في محاولة لاعادة الامن الى البلاد التي تشهد فوضى واعمال عنف طائفية.

وقالت مساعدة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية ماري هارف نحن متأكدون من ان زعامة فرنسا التي ارسلت 800 جندي اضافي الى الارض ودعمها للقوة الافريقية المنتشرة في افريقيا الوسطى تعتبر رسالة واضحة الى جميع الاطراف بان العنف يجب ان يتوقف .

وانتشر مساء الجمعة حوالى الف جندي فرنسي في البلاد، حسب قيادة الجيوش الفرنسية. وسوف يصل عديد القوة الفرنسية في افريقيا الوسطى الى 1200 رجل سريعا.

واضافت هارف في بيان نحن قلقون جدا من تصاعد اعمال العنف في افريقيا الوسطى والتي ادت الى ازمة انسانية تزداد خطورة ويخشى معها حصول مجازر جماعية .

ووعدت الولايات المتحدة بتقديم حوالى 40 مليون دولار كتجهيزات وتدريبات ودعم لوجستي للقوة الافريقية في جمهورية افريقيا الوسطى. واعربت المانيا عن استعدادها لتقديم طائرات تموين ونقل.

واكدت هارف للصحافيين انها ليست على علم بمطالب محددة عن دعم عسكري اميركي.

وقالت نحن نأخدها بعين الاعتبار في حالت وصلت (الطلبات) عمليا .

وحسب مسؤول في الصليب الاحمر بجمهورية افريقيا الوسطى، فان ما لا يقل عن 300 شخص قتلوا منذ الخميس في بانغي.