هروب الآلاف من اللاجئين السوريين إلى لبنان

عربي ودولي


نشرت وكالة اسوشيتد برس خبرا اوردت فيه نقلا عن شهود عيان والامم المتحدة انه فر يوم الاحد الآلاف من اللاجئين البلدات الحدودية في وسط سوريا حيث معارك عالية المخاطر تدور رحاها ، ، للوصول إلى بر الأمان في لبنان المجاور. وقال باسل هوجيري، العمدة السابق لبلدة عرسال الحدودية ، حيث يتجه معظم اللاجئين ، أنهم تجمعوا في قاعات الزفاف و جنحوا إلى أكواخ مؤقتة بعد الهروب من القتال المتصاعد باطراد الذي بدأ يوم الجمعة .

وكان هجوم الحكومة السورية في التلال الوعرة القلمون ، التي تمتد من دمشق إلى لبنان المجاورة ، يسعى إلى قطع خطوط الامداد عن الثغرات التي تسيطر عليها المعارضة في أنحاء العاصمة . يقول نشطاء ومحللون انها ربما تكون معركة الضربة القاضية التي تزيح الثوار من محيط دمشق ، حيث تنقص امدادات الغذاء، و فقد مقاتلي المعارضة سلسلة من معاقل القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد في الاسابيع الاخيرة.

يقدر رئيس البلدية السابق هوجيري انه فر 10 الاف شخص إلى عرسال ، قائلا انه تسبب تدفق السوريين خلال السنوات الثلاث الماضية من الصراع في تضاعف عدد السكان تقريبا. و قالت دانا سليمان من لجنة الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن إجمالي عدد اللاجئين الوافدين خلال عطلة نهاية الأسبوع وصل حوالي 1000 أسرة . و اضافت انه لم يسجل العديد حتى الآن مع الأمم المتحدة ، لذلك لم تتمكن من تقديم أرقام أكثر تحديدا .