الصين تدعو إلى أهمية مراعاة مخاوف كوريا الشمالية بخصوص نزع سلاحها النووي

عربي ودولي

الصين تدعو إلى أهمية
الصين تدعو إلى أهمية مراعاة مخاوف كوريا الشمالية بخصوص نزع

أ ش أ

دعت الصين الأطراف المعنية إلى إهمية مراعاة مخاوف جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية الشمالية ، التي جعلت بيونج يانج تضع شروطا لقبول نزع السلاح النووي، ووصفتها بأنها مخاوف معقولة تنبغي معالجتها من أجل تسوية القضية النووية بطريقة ملائمة .

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ -في بيان اليوم الخميس- إنه ينبغي أن تسلك الأطراف المعنية نهجا شاملا لحل الأزمة النووية والتعامل مع الأعراض والأسباب الجذرية وحل المخاوف ومنها المتعلقة بكوريا الديمقراطية الشمالية بشكل متوازن.

وأضافت أن نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية وحماية سلامها واستقرارها يفي بالمصالح المشتركة لكل الأطراف، مشددة على أن الحوار هو الحل الصحيح الوحيد لتهدئة مخاوف شبه الجزيرة الكورية، وأن الصين مستعدة لبذل جهود مشتركة مع الأطراف المعنية من أجل الاستئناف المبكر للمحادثات السداسية وتنفيذ أهداف بيان 19 سبتمبر المشترك.

وطبقا لبيان 19 سبتمبر 2005، وعدت كوريا الديمقراطية الشمالية بالتخلي عن كافة أسلحتها النووية وبرامجها النووية القائمة، وتوقفت المحادثات السداسية التي تضم كوريا الشمالية وجمهورية كوريا الجنوبية والصين والولايات المتحدة وروسيا واليابان، منذ أواخر 2008.