سيارة بنظام قيادة آلي من ابتكار تويوتا

سيارة بنظام قيادة
سيارة بنظام قيادة آلي من ابتكار تويوتا


الفرصة الوحيدة لقيادة سيارتك بتهور

كشفت شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات عن الجيل الجديد من السيارات الذي يتميز باشتماله على نظام السائق الآلي، أسوة بالطيار الآلي في الطائرات.

ويتميز النظام الجديد بالقدرة على تجنب وقوع حوادث اصطدام دون الحاجة لتدخل السائق لإيقاف السيارة أو الإمساك بعجلة القيادة، وفقا لما ذكر موقع skynewsarabia.

نظام القيادة الآلي الجديد يحمل اسم نظام المساعد الآلي للقيادة على الطرق السريعة (AHDA) وهو يسمح للسيارات التواصل فيما بينها لاسلكياً لتجنب تصادمها، وفي الوقت نفسه المحافظة على السيارة في وسط الشارع أثناء سيرها، بصرف النظر عن عدد الانحناءات والانعطافات في الشارع.

نظارة تساعد المكفوفين على قيادة السيارة


ورغم أن نيسان و غوغل تعملان على تصميم سيارات آلية القيادة منذ بعض الوقت، إلا إن تقنية تويوتا قد تصبح متاحة في غضون سنوات قليلة.

وذكر موريتاكا يوشيدا ، المدير الإداري لـ تويوتا ، أن هذه التقنيات المساعدة في القيادة تمنع حدوث الأخطاء البشرية، وتقلل من ضغط القيادة وتساعد السائقين على تجنب الحوادث، الأمر الذي من شأنه تقليل عدد وفيات الحوادث بشكل كبير.

ورغم كل تلك التكنولوجيا فمازالت هناك حاجة لبقاء السائق يقظاً ويوجه السيارة بشكل عام، إلا أن عبء القيادة الأكبر سيكون على النظام الآلي.

ووفقاً لشركة تويوتا فإن التكنولوجيا الحديثة تمكنت من زيادة رصد الأشياء على الطرقات قبل وقوع الحوادث بـ 4 ثوان بعدما كانت ثانيتين فقط.

كذلك تمكنت تويوتا من إضافة نظام المساعدة على كبح السيارة قبل الإصطدام، وأدخلته في سياراتها من طراز ليكزس ، وتخطط لدمجه في باقي الطرازات بحلول العام 2015، إضافة إلى تقنيات أخرى.