ناشط قبطى: إطلاق النار على أسقف المنيا جريمة يجب آلا يفلت مرتكبوها واستمرار غلق كنيسة قرية جريس يُظهر الدولة "عاجزة"

أخبار مصر

ناشط قبطى: إطلاق
ناشط قبطى: إطلاق النار على أسقف المنيا جريمة يجب آلا يفلت م

قال الناشط القبطى شريف رمزى أن حادث إطلاق النار الذى تعرض له الأنبا مكاريوس أسقف المنيا صباح اليوم آثناء زيارته لعزبة السريو بقرية جريس التابعة لمركز أبو قرقاص، من جانب بعض الإرهابيين يجب آلا يمر مرور الكرام، واصفاً الحادث بالجريمة التى يجب آلا يفلت مرتكبوها.

واعتبر رمزى أن محاولة استهداف أسقف المنيا جاءت كاشفة لجريمة آخرى فى نفس القرية تتستر عليها الدولة ومؤسساتها، وهى استمرار غلق كنيسة الملاك ميخائيل لمدة تزيد عن العشر سنوات، وحرمان أهل القرية من ممارسة شعائرهم الدينية بحرية، ما يُظهر الدولة عاجزة أو متواطئة.

وطالب رمزى الدولة بالتعامل الحاسم مع البؤر الإرهابية كخطوة أولى لاستعادة السيطرة على زمام الأمور وإنهاء الانفلات فى الأماكن التى يُسيطر عليها متطرفون كما هو الحال فى دلجا وكرداسة، مُشيراً فى الوقت نفسه لآهمية اللجوء إلى تجفيف منابع التطرف بواسطة حملات توعية فى المدارس والمساجد ومراكز الشباب داخل القرى والنجوع التى تشهد زيادة فى مستوى الجهل والأمية.

وآضاف: المسئولية تقع بالكامل على عاتق الدولة والمؤسسات الدينية وفى مقدمتها الأزهر والأوقاف، ويجب أن يحل الخطاب الديني المُعتدل لهذه المؤسسات محل الخطاب المُتشدد الذى تغلغل إلى نفوس البعض من خلال أبواق تُمثل الجهل والتطرف وتتخذ من الدين ستاراً لترويج العنف والكراهية ونبذ الآخر.

وطالب رمزى المؤسسات الإعلامية بالمُساهمة فى التوعية الدينية والآخلاقية واستدعاء القيم والمُثل العليا من خلال خطاب إعلامى مُتزن، وعدم الاكتفاء بالرصد والتحليل، مُشدداً على آهمية الدور الذى تلعبه وسائل الإعلام فى حياة المواطن المصرى.