"أقباط من أجل الوطن" يرفض تخصيص كوتة للمسيحيين ويؤكد انها تُكرس الطائفية بالدستور

أخبار مصر

أقباط من أجل الوطن
"أقباط من أجل الوطن" يرفض تخصيص كوتة للمسيحيين ويؤكد انها ت

أكد الإتحاد العام لأقباط من اجل الوطن على رفضه التام لتخصيص كوتة للاقباط في البرلمان , معتبراً أن ذلك يعتبر تكريساً للطائفية و بداية لإعتبار الأقباط أقلية و هو مانرفضه لأن الأقباط جزء لا يتجزء من النسيج المصري.

وقال الإتحاد , في بيان رسمي له اليوم الأربعاء عقب إجتماعه , أن الضمان الوحيد لوجود الأقباط في البرلمان و المواقع القيادية هو دستور مدني يتساوي فيه جميع المصريين في الحقوق و الواجبات , بجانب الثقه في أن هناك روح جديدة تسود مصر بعد ثورة 30 يونيو , مشيراً إلى أن ذلك سيكون الضامن في إختيار الشعب لممثليه في المجالس النيابية دون النظر الي الدين او الجنس , كما أهاب الإتحاد بلجنة الخمسين الملكلفة بإعداد الدستور اصدار دستورعصري يواكب تطلعات الشعب المصري في جميع النواحي السياسية و الاقتصادية.

ومن جانبه قال كريم كمال رئيس للإتحاد , والباحث السياسي والقبطي : ان نظام الكوتة نظام طائفي يمنح فقط للأقليات و الأقباط في مصر ليس اقلية بل هم شركاء في الوطن متساوين في الحقوق و الوجبات و قد سبق ان رفض الراحل قداسة البابا شنودة الثالث تخصيص كوتة للاقباط لانة اعتبرها ضد مبادئ المواطنة .

وأضاف كمال : الأفضل ان يدخل الأقباط المجالس النيابية بأصوت كل المصريين و ذلك بالعمل علي نشر الفكر المستنير في الخظاب الديني و في العملية التعلمية , مضيفاً أن الإتحاد في صدد اعداد إستطلاع رأي متكمل عن الدستورية لعرضها علي لجنة الخمسين.

و أشارت ولاء عزيز نائب رئيس الاتحاد إلى أن نظام الكوتة يعطي مكاسب مؤقتة , اما علي المدي البعيد فهو يعمق الفرقة بين ابناء الشعب الواحد, مؤكده ان نشر الوعي و استغلال الروح السائدة بعد ثورة 30 يونيو سيكون العامل المؤثر في اختيار الشعب لممثلي دون النظر الي دين المرشح , متمنيه ان تكون مواد الدستور معبرة عن تطلعات الشعب المصري بعد الثورة في دستور يواكب المستقبل .

كما قال محب شفيق , الامين العام للاتحاد , انه بالرغم من ان نظام الكوتة يضمن وصول عدد من الاقباط الي المجالس النيابية الا اننا نضع مصلحة الوطن فوق اي مكاسب طائفية , بجانب ان ذلك يساعد بعد الدول التي تحاول منذ زمن بعيد اعتبار الاقباط اقلية و هو ما نقف ضده بشدة ,لأنه يتعارض مع وطنية الأقباط علي مر التاريخ فأقباط مصر دائما يضعون مصلحة الوطن العُليا فوق كل إعتبار .

و اضاف محمد مدحت , الامين العام المساعد للاتحاد ,ان ثورة 30 يونيو وضعت أُسس جديدة وأذابت كثير من العوامل بين أبناء الشعب الواحد وأرست مبداء ان الجميع مصريين وموضحاً ان تطوير المناهج التعلمية و إرساء مبداء المواطنة في الشباب هي الضامن الحقيقي و ليس الكوتة ذلك النظام الطائفي الذي عفي عليه الزمان .