إرتفاع جنونى لأسعار الخضار والفاكهة بالمنوفية وشكاوى من المواطنين والبائعين

الاقتصاد

إرتفاع جنونى لأسعار
إرتفاع جنونى لأسعار الخضار والفاكهة بالمنوفية وشكاوى من الم

شهدت أسواق الخضار والفاكهة بمختلف مراكز محافظة المنوفية إرتفاعا ملحوظ فى الاسعار ما بين 75 % لتصل 100 % فى بعض الخضار والفاكهة بسبب إرتفاع تكلفة النقل والحظر التجوال والزحام الشديد، قلة المحصول العام الحالى بالمقارنة بالعام الماضى وإرتفاع أسعار الكيماويات والأسمدة وعدم كفايتها وإضطرار الفلاح شرائها من السوق السوداء بضعف ثمنها كل هذا يتم تحميله على المستهلك.



وبجولة داخل الاسواق نجد إرتفاع كبير فى الاسعار ليصل سعر المانجو 12 جنيه و العنب 8.5 جنيه والتفاح 12 جنيه والكمثرى 8 جنيه والجوافة 7 جنيه والبطاطس 5 جنيه والبامية 10 جنيه و الفلفل 4 جنيه والبتنجان 4 جنيه ، ليمون 3 جنيه ، طماطم بجنيه ونص.



وأكد عبد المحسن البندارى صاحب وكالة فاكهة وخضروات بمدينة الباجور أن إرتفاع الاسعار يرجع لعدة أسباب أهمها إرتفاع تكلفة نقل البضائع من أصحاب السيارات بسبب حظر التجول والزحام الشديد فى الطرق لتقطع السيارات مدة زمينة أطول لتوصيل الحمولة عن زى قبل مشيرا إلى أن الحمولة التى كانت بتكلفة 300 جنيه وصلت الآن لـ 500 جنيه .



وأضاف البندارى أن حظر التجول الذى تفرضه السلطات يؤثر على أسعار الخضار والفاكهة مشيرا إلى أن المقارنة بين الاسعار قبل أيام الحظر وبعده بنسبة تصل 75 % لتصل فى بعض الاحيان 100 % مثل العنب والمانجة و الكمثرى مشيرا إلى أن مساحة الاراضى المنزرعة هذا العام أقل من العام الماضى ووضح ذلك خلال شراء محاصيل نفس الفلاحين.



وأشار إلى أن الطماطم الخضار الوحيد الذى إنخفض سعره بسبب زيادة المعروض من المنتج فى هذا التوقيت وإزدهار المحصول فى هذا التوقيت ليصل سعر الكيلو جنيه واحد .



وقالت بدرية محمد بائعة خضار: إن غلاء الأسعار من تجار الجملة قائلة: إحنا ملناش دعوة بالغلاء هما التجار السبب والغلاء دا بيأثر على أكل عيشنا بدل ما كنا بنشترى كميات أكبر ومكسبنا أكتر دلوقتى محدش بيشترى بسبب الغلاء دا .



وأشارت إلى أن سعر كيلو البامية وصل 12 جنيه وغالبية الخضراوات لا تقل سعرها عن 5 جنيه قائلة: الفلاح بيغلى البضاعة بتاعه لأنه دافع فلوس كتير فى مصاريف الارض من الرى والسماد .



وقال محمد داوود موظف: نعيش غلاء فاحش للاسعار لجميع السلع والمنتجات, مشيرا إلى أنه ذهب لسوق بـ200 جنيه لم يتبقى منها شىء ولم يشترى كل ما يحتاجه.