استئناف العمل بوزارة المالية غدا.. وتيسيرات لسرعة الإفراج عن الواردات الغذائية والصادرات

الاقتصاد

استئناف العمل بوزارة
استئناف العمل بوزارة المالية غدا.. وتيسيرات لسرعة الإفراج ع

يستأنف العمل غدا الاحد بوزارة المالية ومصالح الضرائب العامة والمبيعات والعقارية والجمارك وسك العملة والخزانة العامة والخدمات الحكومية.

وكشف الدكتور أحمد جلال وزير المالية عن اصداره تعليمات لتيسير عمليات الافراج الجمركي عن الواردات المصرية بجانب التنسيق مع المصدرين لسرعة انهاء الاجراءات الخاصة بشحن الصادرات في المحافظات المفروض فيها حظر التجوال حتي لا تتاثر تجارتنا الدولية.

وقال ان مصلحة الجمارك ستمنح اولوية خاصة للافراج عن الرسائل الغذائية ومستلزمات الانتاج والمواد الخام الواردة من الخارج حتي لا تتوقف المصانع وتاثر الاسواق.

وأشار الوزير إلي أن العاملين بالوزارة يقومون حاليا بالتعاون مع فرق من المقاولون العرب بازالة اثار الحريق والسلب والنهب الذي تعرضت له ابراج الوزارة بمدينة نصر يوم الأربعاء الماضي، لافتا إلي اجراء اتصالات مع الجهات المعنية لسرعة إصلاح خطوط الكهرباء والمياه والاتصالات بالابراج التي تم تخريبها اثناء الحريق.

وقال الوزير انه سيتم توزيع العاملين بالادارات التي حرقت مكاتبها علي مكاتب بديله، لضمان استمرار عمل الوزارة في ادارة الاقتصاد المصري.

وبالنسبة للاوراق والمستندات التي تلفت اثناء الحريق، قال الوزير انه فور اخماد الحريق يوم الخميس الماضي تم تشكيل فرق لحصر الخسائر والتلفيات كشفت عن حرق الارشيف الورقي للوزارة ، لافتا الي وجود ارشيف الكتروني يحتوي علي كامل المستندات والوثائق الخاصة بعمل الوزارة وهو مؤمن تماما ولم يتعرض للتخريب، ولمزيدا من التامين فان هناك موقع ثاني لهذا الأرشيف الالكتروني خارج ابراج وزارة المالية.

وأضاف الوزير انه قرر تشكيل لجان من العاملين بابراج الوزارة تعمل كلجان شعبية للقيام علي حماية وتامين الابراج من اي اعتداءات جديدة ، وذلك طوال فترة حظر التجوال.

من جانبه كشف فؤاد الخباطي رئيس مصلحة الجمارك، عن استمرار العمل بجميع المنافذ الجمركية طوال الفترة الماضية ، مؤكدا عدم تأثر حركة الإفراج عن واردات وصادرات مصر بالإحداث الراهنة.

وبالنسبة للاضرار التي لحقت بالمقر الرئيسي لمصلحة الجمارك بسبب حريق المالية، اشار الي ان المقر لم يتعرض للحرق ولكن لعمليات نهب للاجهزة وشاشات الكمبيوتر، بجانب تكسير الواجهات الزجاجية لابراج وتحطيم بعض المكاتب.

وقال انه نظرا لانقطاع التيار الكهربائي والمرافق الاخري عن ابراج المالية بسبب تخريب خطوط الكهرباء والتليفونات والمياه ، فقد انتقل للمركز الرئيسي البديل للمصلحة بالاسكندرية لادارة العمل اليومي والاتصال المستمر بجميع منافذ الجمارك من هناك.

وكشف عن تعرض الادارة المركزية لجمارك سيناء ومقرها مدينة العريش لعمليات حرق ونهب وسرقة للاجهزة الخاصة بها، ايضا الادارات المركزية التابعة للجمارك في المجلس المحلي بالاسكندرية بجوار محطة مصر تعرضت للسرقة والنهب والخريب ، لافتا الي تشكيله فرق لحصر التلفيات والخسائر في هذه الاحداث.