عُمان تنضم إلى عضوية مركز تدريس علوم الفضاء التابع للأمم المتحدة

عربي ودولي

عُمان تنضم إلى عضوية
عُمان تنضم إلى عضوية مركز تدريس علوم الفضاء التابع للأمم ال

وقعت سلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية اتفاقية تعاون بشأن انضمام السلطنة إلى المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا التابع للأمم المتحدة والذي تستضيفه المملكة.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية بترا أن الإتفاقية وقعها عن الجانب الأردني العميد عوني الخصاونة رئيس مجلس أمناء المركز الجغرافي الأردني وعن الجانب العماني صالح بن سعيد الشيذاني مندوب وزارة الخارجية عضو المجلس الأعلى للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ورئيس جمعية الفلك العمانية.

وقال الخصاونة في تصريح صحافي عقب التوقيع إن المركز الإقليمي يهدف الى تطوير مهارات العاملين في مجال البحوث البيئية والاستشعار عن بعد والاتصالات الفضائية المرتبطة بالتنمية الريفية والتخفيف من آثار الكوارث وإقامة شبكة تواصل بين المهنيين والعلماء والمؤسسات الحكومية من أجل تسهيل تبادل الأفكار الجديدة والخبرات.

وأشار الخصاونة إلى أن المركز يوفر البرامج التطبيقية لما فوق المستوى الجامعي ويمنح شهادة الماجستير في تخصصات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية والاتصالات الفضائية وتطبيقات الارصاد الجوية الفضائية وعلوم الفضاء والغلاف الخارجي بالتعاون مع الجامعات الاردنية..لافتا الى أن عدد الدول العربية الأعضاء في المركز أصبح 13 دولة بعد توقيع الاتفاقية.

من جانبه قال الشيذاني إن المركز يعزز قدرات المملكة والإقليم في مجال تكنولوجيا وعلوم الفضاء بما يعود بالخير والنفع على شعوب المنطقة ودعم خططها التنموية والاقتصادية بالمعلومات والمعطيات الجغرافية والمساحية والخرائط الدقيقة لتكون خير معين لأصحاب القرار.

وأعرب عن تقديره لدور المركز الجغرافي ومساهمته الفاعلة في تقديم الدعم والمساندة والخبرة والمشورة للعرب من خلال اتفاقيات التعاون والتدريب على مجالات العلوم المساحية ما ترك بصمات واضحة في هذه المجالات محليا واقليميا.