تعيين الخبير الاقتصادي ليو لايدرمان حاكما للبنك المركزي الإسرائيلي

العدو الصهيوني

تعيين الخبير الاقتصادي
تعيين الخبير الاقتصادي ليو لايدرمان حاكما للبنك المركزي الإ

عين الخبير الاقتصادي ليو لايدرمان حاكما للبنك المركزي الإسرائيلي، كما أعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو اليوم الأربعاء بعدما أعلن المرشح السابق ياكوف فرنكل، عدوله عن تولي هذا المنصب إثر تحقيق حول اتهامه بالسرقة.

وقال المكتب إن رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير المالية يائير لبيد قررا تعيين البروفسور ليو لايدرمان في منصب حاكم البنك المركزي الإسرائيلي ، موضحا أن هذا التعيين لا يزال يحتاج لموافقة الحكومة الإسرائيلية.

وليو لايدرمان البالغ من العمر 62 عاما، عمل طيلة عشرة الأعوام داخل هذه المؤسسة وهو يدرس علم الاقتصاد القطاعي في جامعة تل أبيب، مع كونه مستشارا في الوقت نفسه في بنك هابواليم، أكبر مؤسسة مصرفية إسرائيلية.

والشهر الماضي، صوتت الحكومة على تعيين ياكوف فرنكل الذي رفض أخيرا هذا المنصب الإثنين على أثر شبهات ضده بالسرقة.

وقبل أسبوعين طلبت اللجنة المكلفة شئون تعيين كبار الموظفين من فرنكل توضيح سبب عدم ذكر حادث يعود إلى العام 2006 حصل في متجر للمبيعات خارج الرسوم الجمركية في مطار هونغ كونغ الدولي.

وبحسب الصحافة التي تحدثت عن قضية عطر ، فإن الشرطة اعتقلت ياكوف فرنكل لفترة وجيزة بعد العثور على زجاجة عطر غير مدفوعة الثمن في حقائبه.

وأوضحت صحيفة هاآرتس بينما كان يغادر المتجر، عثر في حقائبه على زجاجة عطر لم يدفع ثمنها .

ويخلف ليو لايدرمان في هذا المنصب ستانلي فيشر وهو موظف سابق في صندوق النقد الدولي بنى سمعته بجدية وفاعلية طيلة السنوات الثماني التي أمضاها على رأس البنك المركزي في إسرائيل. وفي اثناء ولايته خصوصا تمت الموافقة على انضمام إسرائيل إلى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في 2010.