مشرعون امريكيون يطالبون بالهدوء واتباع نهج حذر بخصوص مصر

عربي ودولي

مشرعون امريكيون يطالبون
مشرعون امريكيون يطالبون بالهدوء واتباع نهج حذر بخصوص مصر

قال أعضاء بالكونجرس الأمريكي يوم الأحد إنه ليس من المرجح ان توقف الولايات المتحدة المعونة التي تقدمها لمصر والبالغ قيمتها 1.5 مليار دولار سنويا معظمها مساعدات عسكرية في اي وقت قريب برغم عزل الرئيس محمد مرسي في خطوة وصفها المؤيدون له بانها انقلاب.

وقال عضو مجلس النواب الجمهوري مايك روجرز لشبكة (سي.ان.ان) يجب ان نستمر في دعم الجيش فهو قوة الاستقرار الوحيدة في مصر التي اعتقد ان بامكانها تهدئة النزاع السياسي.

ودعا روجرز وهو رئيس لجنة المخابرات في مجلس النواب واشنطن إلى مساعدة عملية تسمح لمزيد من الفصائل المتعددة المعبرة عن أحزاب وعقائد بالمشاركة .

واتفق مشرعون اخرون على ضرورة ان تتوخى واشنطن الحذر في تعاملها مع الوضع المضطرب في مصر وهي تحاول الانتقال إلى حكم ديمقراطي.

ويقضي القانون الأمريكي بتعليق المساعدات لأي دولة يطيح جيشها بزعيم منتخب ديمقراطيا لكن المشرعين الأمريكيين يحجمون عن اتخاذ هذه الخطوة فيما يبدو.

وعزل الجيش المصري الرئيس المنتخب محمد مرسي الاسبوع الماضي بعد احتجاجات شعبية ضخمة تحولت إلى اعمال عنف ألقى بالمسؤولية عنها على عاتق جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي.

وتصف جماعة الاخوان المسلمين الاطاحة بمرسي بانها انقلاب ودعت الى القيام بمزيد من المظاهرات يوم الأحد متعهدة بمواصلة الاحتجاجات إلى أن يعود لمنصبه.

وقال السناتور بوب كوركر أكبر الأعضاء الجمهوريين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ لمحطة فوكس نيوز ما ينبغي ان نفعله الان هو أن ندعو للهدوء ونطلب من الاخوان المسلمين التصرف بقدر من المسؤولية إزاء ما يحدث.

ولم يوافق كوركر ولا السناتور الديمقراطي جاك ريد على تصريح السناتور الجمهوري جون مكين بضرورة ان تعلق الولايات المتحدة المعونة.




قال كوركر انه سيكون هناك متسع من الوقت لتقييم قضية المعونة ويجب ان يكون التركيز على الانتقال السلمي لحكم ديمقراطي.

وقال ريد ان قطع المعونة لن يفيد في الاسراع بتلك العملية.

وأضاف لفوكس نيوز يجب ان نحذر بشدة تعليق المعونة أو قطعها. ما يجب علينا هو الاصرار على ان يحدد الجيش طريقا وجدولا زمنيا واضحا تماما وسريعا للغاية إلى الانتخابات الديمقراطية.

وقال السناتور الديمقراطي روبرت منينديز رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ لشبكة (ان بي سي) ان هذا لا يعني استبعاد الاخوان المسلمين من العملية.

وأضاف مصر للجميع تشمل في رأيي مشاركة من الاخوان المسلمين.

وقال كروكر لا أعرف ما يمكن للولايات المتحدة أن تقوم به غير أن تكون صوتا داعيا للهدوء.