الجيش السوري يشن هجوما عنيفا على حي الخالدية في حمص

عربي ودولي

الجيش السوري يشن
الجيش السوري يشن هجوما عنيفا على حي الخالدية في حمص

أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الجيش السوري شن أمس السبت هجومًا في محاولة لاستعادة السيطرة على أحد آخر الأحياء المتمردة في مدينة حمص في وسط البلاد.

فقد أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أنه كان هناك أعمال قصف عنيفة وتحاول القوات التقدم في الخالدية لأن الهدف السيطرة على المدينة بأكملها التي يطلق عليها النشطاء عاصمة الثورة، مشيرًا إلى أن القوات الجوية أجرت العديد من الغارات وأن الجيش استخدم جميع مدفعيته.

وأوضحت لجان التنسيق المحلية السورية أن أكثر من مائة صاروخ سقطوا خلال ربع ساعة على حي الخالدية.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، أكد مسئول داخل أجهزة الأمن في دمشق شدة المعارك قائلًا: العمليات العسكرية لم تتوقف أبدًا في حمص ولكن تزداد وتيرتها وفقًا للأولويات .

فقد أشار هذا المسئول أن المهم هو تنظيف أحياء حمص من أيدي الإرهابيين، وبصفة خاصة الخالدية والحميدية والمدينة القديمة ، مستخدمًا المصطلح الذي يصف به النظام السوري المتمردين بالإرهابيين.

وشدد المسئول السوري على أن الجيش يتقدم على جميع الجبهات ولكن وفقًا لوتيرة مختلفة عندما يتعلق الأمر بالشوارع أو الشوارع الخلفية، مضيفًا أنه منذ عدة أيام، استعاد الجيش منطقة القريتين في جنوب شرق حمص.

ومن جانبه، أوضح أحد النشطاء في حي الخالدية أن الأمر يتعلق بأكبر قصف منذ شهر مارس. وقد حاول الجيش دون جدوى التقدم على ثلاثة محاور ودمر مبانٍ .

وأضاف هذا الناشط: من خلال السيطرة على الخالدية، سيفتت الجيش الأحياء المتمردة. في الخالدية، هناك نقص في جميع المواد الغذائية الأساسية، مثل الأرز والسكر. يبقى فقط مئات الأسر ولكن هناك الكثير من المتمردين .

ويرى رامي عبد الرحمن، رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن الجيش يسعى إلى عزل جنوب محافظة حماة وشمال محافظة حمص لقطع طريق الإمدادات بين المحافظتين.