عاجل..الشرطة التركية تقتحم ميدان تقسيم..وتطلق الغاز المسيل للدموع على المعتصمين

عربي ودولي

عاجل..الشرطة التركية
عاجل..الشرطة التركية تقتحم ميدان تقسيم..وتطلق الغاز المسيل

اقتحمت شرطة مكافحة الشغب التركية ميدان تقسيم وسط اسطنبول، الذي يشهد احتجاجات حاشدة لآلاف الأتراك منذ أيام اعتراضا على قطع أشجار بحجة إنشاء مشروع تجاري سكني بقلب الميدان.

وأظهرت صور تلفزيونية مباشرة صباح الثلاثاء بثتها سكاي نيوز عربية أفراد الشرطة وهم يقتحمون الميدان ويطلقون فيما يبدو قنابل مسيلة للدموع، مجبرين مئات المحتجين المتواجدين في الميدان على مغادرته.

وحسب مراسل سكاي نيوز عربية ، فإن الشرطة أزالت كل مظاهر الاحتجاجات من أعلام وخيام.

وكان رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان وافق على عقد اجتماع مع زعماء الحركة الاحتجاجية المناهضة له ولحزبه العدالة والتنمية، في الوقت الذي فرقت الشرطة التركية مئات المتظاهرين في العاصمة أنقرة بالغاز المسيل للدموع.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينتش، الاثنين إن زعماء حركة حديقة جيزي الاحتجاجية طلبوا لقاء أردوغان، ووافق الأخير على لقائهم يوم الأربعاء المقبل.

في هذه الأثناء فرقت الشرطة التركية مئات المتظاهرين في وسط أنقرة مستخدمة الغاز المسيل للدموع.

واقتحمت شرطة مكافحة الشغب جادة تونالي هيلمي التي كانت أغلقت بالحواجز، ما أجبر أصحاب المطاعم وروادها على البقاء في الداخل تجنبا لتنشق الغاز المسيل للدموع.

وكانت أوسع احتجاجات في تركيا اندلعت في اسطنبول بعد قرار حكومي بهدم حديقة جيزي التاريخية في ميدان تقسيم وبناء مجمع تجاري على الطراز العثماني، الأمر الذي دفع كثيرا من المدافعين عن العلمانية إلى الانضمام للمظاهرات المعارضة لأردوغان وحزبه الحاكم ذو الخلفية الإسلامية.