منى الشاذلي تطالب القرضاوي بمراجعة أفكاره بشأن سوريا

منى الشاذلي تطالب
منى الشاذلي تطالب القرضاوي بمراجعة أفكاره بشأن سوريا

طالبت الإعلامية منى الشاذلي الشيخ يوسف القرضاوي أن يراجع أفكاره بشأن سوريا بعد أن طالب في خطبة صلاة الجمعة بأحد المساجد القطرية أن يخرج كل مسلم سني قادر على حمل السلاح لمحاربة الشيعة في سوريا.

جاء ذلك خلال حلقة برنامج جملة مفيدة الذي تقدّمه الإعلامية منى الشاذلي على MBC مصر ، حيث تابعت الحلقة كل مستجدات كل قضية حيث أشارت خزامي عصمت مراسلة MBC في تركيا إلى أن التصريحات الحكومية والتي جاءت على لسان رئيس الوزراء صباح اليوم تؤكد أن الهدف من هذه الاحتجاجات هو النيل منه بشكل شخصي ومن حزبه بالرغم من أنه نجح في حل العديد من المشاكل الاقتصادية.

بينما ترى المعارضة التركية أن الهدف هو الاحتجاج على سياسات حزب العدالة والتنمية والتي تسعى إلى أسلمة المجتمع التركي، مؤكدة على أن هذا الجدل القائم بين المعارضة والسلطة قائم منذ بداية عام 2002.

وأشارت خزامي إلى أن تقييد الحريات العامة يعد أبرز الأسباب وراء هذا الغضب التركي، كما أن واحدة من تلك الأسباب الرئيسة التي تسببت في هذه الاحتجاجات هو الموقف التركي المتضامن مع نظام بشار الأسد بالإضافة إلى التقييد المستمر على حرية الإعلام.

ومن جانبه أشار المحلل السياسي التركي سمير صالحة أن الاحتجاجات الغاضبة في الشوارع التركية ليست بالاعتيادية، مشيراً إلى أنها جاءت لتصفية حسابات من قبل المعارضة الغاضبة مع الحكومة ورئيس وزرائها.

مشيراً إلى أن استطلاعات الرأي تعكس ضعف المعارضة واحتمالات وصولها للسلطة وهو ما يدفع بها لهذا الغضب، مؤكدة على أن التظاهرات تخرج تركيا عن أمنها واستقرارها وتعيق الحركة بالعديد من الشوارع في العاصمة التركية اسطنبول.

وفي سياق أخر أشار الدكتور علاء الظواهري عضو اللجنة الوطنية لدراسة سد النهضة إلى أن أعضاء اللجنة الوطنية المشاركين في المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة عادوا إلى مصر فجر اليوم وهو ما يعني تسلم الرئاسة نسخة من التقرير.

مشيراً إلى أن المؤشرات الأولية حول التقرير تؤكد على محاولات إثبات إثيوبيا لعدم تضرر مصر من بنائها لسد النهضة مستندة على ذلك بالعديد من التقارير والدراسات.