الائتلاف الوطني السوري يجتمع في إسطنبول لبحث المشاركة في مؤتمر "جنيف 2"

عربي ودولي

الائتلاف الوطني السوري
الائتلاف الوطني السوري يجتمع في إسطنبول لبحث المشاركة في مؤ

أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الائتلاف الوطني السوري المعارض يبدأ اليوم الخميس في إسطنبول اجتماعًا لمدة ثلاثة أيام من أجل بحث مشاركته في المؤتمر الدولي للسلام جنيف 2 ، بعد يوم من اجتماع أصدقاء سوريا في عمان الذين اعتبروا أن الرئيس بشار الأسد لن يكون له أي دور في مستقبل سوريا.

ويتعرض المعارضون السوريون لضغوط من قبل مؤيديهم الغربيين والعرب للجلوس على طاولة المفاوضات مع ممثلي النظام في إطار المؤتمر الدولي الذي يُطلق عليه جنيف 2 المقرر عقده في يونيو المقبل والذي دعت إليه الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا من أجل إيجاد حل سياسي للنزاع المستمر في سوريا منذ أكثر من عامين.

ولذلك، فإن مشاركة الائتلاف الوطني السوري في مؤتمر جنيف 2 ستكون محور المناقشات في إسطنبول، ولكن دون التأكد من التوصل إلى قرار في رأي العديد من أعضاء الائتلاف.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، قال عبد الباسط صيدا، أحد أعضاء الائتلاف الوطني السوري: ما هو واضح أننا بحاجة إلى ضمانات دولية بشأن رحيل بشار الأسد ، مشيرًا إلى أنه لن تكون هناك مفاوضات مع النظام السوري إذا لم تشمل سقوط الأسد.

وعقب اجتماع أصدقاء سوريا في عمان أمس الأربعاء، اتفقت الإحدى عشرة دولة المشاركة من بينها الولايات المتحدة الأمريكية في بيان مشترك أن بشار الأسد ونظامه وأقاربه الذين لطخت أيديهم بالدماء لن يستطيعوا القيام بأي دور في مستقبل سوريا . كما أكد أصدقاء سوريا أنهم سيواصلون مساعدة المتمردين حتى رحيل الأسد.